إيجاز

إيجاز

اكتشف أنواع التخزين السحابي المختلفة واختر الأنسب لاحتياجاتك

أنواع التخزين السحابي

تتميز أنواع التخزين السحابي بمرونتها وسهولة الوصول إليها من أي مكان وفي أي وقت حيث توفر العديد من الفوائد للشركات و الأشخاص بشكل عام يعد التخزين السحابي خدمة شائعة في الوقت الراهن ومفيدة للغاية لتخزين وإدارة البيانات وأكثر قابلية للتوسع بدلاً من محركات الأقراص الثابتة المحلية، كما أنه يوفر مجموعة متنوعة من الميزات مثل مزامنة الملفات والنسخ الاحتياطي للبيانات الهامة و توفير سعات متزايدة للتخزين ،و إتاحة الوصول للبيانات الهامة من أي مكان في العالم.

اقرأ أيضاً:ما يجب معرفته قبل شراء لاب توب

لماذا سمي التخزين السحابي بهذا الإسم؟

التطبيقات على التخزين السحابي

تم استخدام مصطلح “التخزين السحابي” لأول مرة في عام 2006 عندما استخدم المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Google، إيريك شميدت، هذا المصطلح في مؤتمر تقني يتحدث فيه عن مفهوم تخزين البيانات والتطبيقات على الإنترنت. ويعود سبب اختيار هذا الاسم إلى أن السحابة الإلكترونية (أو السحابة المعلوماتية) تمثل عددًا من الخوادم والأجهزة الإلكترونية المتصلة ببعضها البعض عبر شبكة الإنترنت، ويتم استخدام هذه البنية المتكاملة من الخوادم والأجهزة لتخزين ومعالجة البيانات والملفات التي يتم رفعها إلى السحابة الإلكترونية. وبالتالي فإن هذه السحابة تبدو كسحابة حقيقية تحتوي على بيانات ومعلومات متعددة، ومن هنا جاءت تسمية “التخزين السحابي”.

مميزات وعيوب التخزين السحابي

يوفر التخزين السحابي قابلية التوسع والمرونة حسب الحاجة كما أنه يعد من وسائل النسخ الإحتياطي الأقل كلفة فليس عليك شراء أجهزة ومعدات مادية إضافية مثل محركات الأقراص الثابتة فقط يمكنك الإشتراك عن طريق التطبيقات على التخزين السحابي التي تمنح المستخدم مساحة مجانية محدودة ثم تقوم بدفع رسوم اشتراك بسيطة مقابل شراء مساحات تخزين إضافية عندما تستدعي الحاجة لذلك

ويعد التخزين السحابي آمناً للغاية حيث يتم تشفير البيانات وتخزينها في مواقع متعددة، مما يجعل الوصول إليها أو إتلافها من قبل المتسللين أمراً غاية في الصعوبة

وأيضاً من أهم مزايا التطبيقات على التخزين السحابي أنها تسمح للمستخدمين بالوصول إلى بياناتهم من أي جهاز متصل بالإنترنت، بغض النظر عن مكانهم والجهاز الرقمي الذي يستخدمونه.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع التسويق وطرق الوصول للمستهلك مباشرة

وبالرغم من تعدد وتنوع المزايا فإنه يحتوي أيضاً على بعض العيوب منها:

  1. الحاجة الدائمة للإنترنت للوصول إلى التطبيقات على التخزين السحابي والقدرة على حفظ أو استرجاع البيانات الهامة في أي وقت.
  2. الكلفة العالية في حال الحاجة إلى مساحات تخزين إضافية وذلك لأن بعض أنواع التخزين السحابي تقدم مساحة تخزين مجانية تعتبر قليلة ومحدودة للغاية.
  3. الخصوصية و الحماية قد تشكل بعض المخاوف والقلق لدى المستخدمين عند استخدام بعض من أنواع التخزين السحابي المختلفة التي يجب أن تتمتع بالثقة والسرية الكاملة للبيانات.

ما هي أنواع التخزين السحابي

التطبيقات على التخزين السحابي

تبحث الشركات والمؤسسات بشكل دائم عن أفضل طرق التخزين التي تضمن حماية البيانات و تحقق نظام الأمن السيبراني بأقل كلفة ممكنة، ولذا فإنها تعمل على تحديد أفضل أنواع التخزين السحابي المتاحة وفقاً لحاجة و إمكانية كل شركة و تتضمن أنواع التخزين السحابي الشائعة علي :

  • التخزين السحابي العام (Public Cloud Storage):

يتيح هذا النوع من الأنظمة إمكانية حفظ الملفات والبيانات عالية الأهمية في محرك أقراص افتراضي يمثل السحابة العامة و التي تتيح لأي مستخدم إمكانية الوصول إليها عبر الإنترنت ويعرف هذا النوع بأنه الأقل أماناً و حماية ولكنه أقل كلفة ومن أشهري موفري خدمة التخزين السحابي العام : IBM Cloud و Amazon Web Services و Google Cloud و Microsoft Azure.

  • التخزين السحابي الخاص (Private Cloud Storage):

يمكن للشركات و المؤسسات التي تبحث عن طرق تخزين وحماية البيانات الخاصة بها اختيار أحد أنواع التخزين السحابي والذي يسمى بالسحابة الخاصة و التي تتيح عملية حفظ الملفات بدرجة حماية عالية والتحكم بها و إدارتها من قبل مستخدمي الشركة فقط.

  • التخزين السحابي الهجين (Hybrid Cloud Storage):

يجمع هذا النوع بين النوعين العام و الخاص حيث يتيح للمستخدم تخزين البيانات في السحابة الخاصة و إدارتها و التحكم بها من خلال السحابة العامة و هو مايوفر إمكانية حماية البيانات و تشغيل التطبيقات على التخزين السحابي بواسطة تقنيات متعددة فمثلاً يمكن لشركة ما إنشاء سحابة مختلطة تتيح امكانيات السحابة العامة للموظفين فيها من قسم التسويق ولكنها أيضاً تتيح إمكانيات السحابة الخاصة لقسم المحاسبة.

  • التخزين السحابي المجتمعي (Collaborative Cloud Storage):

يقدم هذا النوع إمكانيات تخزين سحابية لمجتمعات و شركات محددة تعتمد في عملها على مخدمات مستقلة و منفصلة عن الشركة ذاتها وهو مايجعل مشاركة الموارد و التطبيقات أمراً صعباً نسبياً.

  • التخزين السحابي عالي الأداء

تعمل المخدمات التي توفر هذه الخدمة المطوّرة من التخزين السحابي على أجهزة عالية الأداء تسمى أحياناً بالكمبيوترات العملاقة وتستعمل عادةً في المهمات المعقّدة وتعمل على تزويد التطبيقات للشركات المطلوبة بشكل مستمر.

التطبيقات على التخزين السحابي

تتميز جميع أنواع التخزين السحابي بمرونتها وسهولة استخدامها، وهو ما يجعلها الخيار الأمثل لتخزين ومشاركة الملفات والبيانات في عصر التكنولوجيا الحديث.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…