إيجاز

إيجاز

طرق إنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

يفكر الكثيرون في إنقاص الوزن في رمضان خاصة مع القيام بفريضة الصوم حيث نمتنع عن الأكل لساعات طويلة مما يساعد على تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم بنسبة كبيرة مقارنة بأيام السنة الأخرى ، لكن لا ينجح الجميع في إنقاص الوزن في رمضان لأسباب متعددة سنستعرض كل ما يتعلق بهذا الموضوع فيما يلي :

هل الصوم يساعد على إنقاص الوزن في رمضان؟

تعددت الآراء حول هذه المسألة والذي يتحكم بنجاح الشخص في إنقاص الوزن في رمضان هو نوع وكمية وطريقة إعداد الطعام الذي يتناوله من الإفطار وحتى السحور ، فتناول الأطعمة المصنعة والمعالجة والمليئة بالكربوهيدرات المكررة لن يقدم أي فائدة ترجى بل قد يثبط من إمكانية إنقاص الوزن في رمضان حتى لو لم تكن تتجاوز القدر المسموح الموصى به من السعرات الحرارية للإنسان يوميا ، لذا علينا أن ننتبه لما نستهلكه من مواد في فترة الإفطار القصيرة يوم بعد آخر مما يسهل علينا تحقيق نتيجة ملموسة.

لمن يعانى من الام البطن : طريقة تنظيف القولون في أسرع وقت

نصائح لإنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

1- لا تتخطى وجبة السحور : قد تدفعك الرغبة في إنقاص الوزن إلي تقليل كمية الطعام التي تتناولها إلى حد تجاوز وجبة السحور التي أوصانا بها الرسول عليه الصلاة والسلام ؛ لأن وجبة السحور تهيئ الجسم إلى تحمل ساعات الصيام الطويلة دون مصدر طاقة.

2- تقليل تناول القهوة والشاي : المعروف عنهما أنهما من مدرات البول وتناولهما بكثرة خلال ساعات الإفطار يقلل محتوى السوائل في الجسم ويزيد احتمالية حدوث الجفاف أثناء الصيام ومن علامته الدوخة والصداع الشديد والغثيان.

3- تناول الأطعمة بطيئة الهضم والامتصاص : خاصة أثناء السحور حتى يبقى شعورك بالشبع لفترة ويستمر عمل أجهزة الجسم باستخدام الطاقة المستمدة من عملية حرق الطعام ومن أمثلة تلك الأطعمة البيض ومنتجات الألبان وكافة الأطعمة الغنية بالبروتينات.

4- الإكثار من شرب الماء : بالطبع الحفاظ على تناول 8 أكواب من الماء على الأقل خلال كل ساعات الإفطار وليس أثناء السحور فقط ، ينصح أخصائيو التغذية بالبدء بتناول الماء فور الإفطار لأن الجسم متعطش للماء بالطبع بعد ساعات الصيام الطويلة ، يجب الحرص على ترطيبه بالسوائل لتعويض فترة الحرمان منها خلال فترة الصوم ولأن الماء يساعد على هضم الطعام وإنقاص الوزن في رمضان.

5- تجنب الأطعمة الدسمة والثقيلة : سواء في الإفطار أو السحور ، لأن الجسم غير مستعد لهضم الأطعمة المسبكة والمقليات بعد ساعات من الجوع ، ويجب أيضا تناول سحور صحي خفيف على المعدة للقدرة على النوم أو الحركة بعده ، كما أن نوعية هذه الأكلات تكون عالية السعرات الحرارية مما يجعل الجسم يستهلك سعرات أكبر مما يحرق فيخزن الفائض على هيئة دهون مما يتسبب في زيادة الوزن.

6- الحد من تناول السكريات والحلويات : اعتاد الجميع على ارتباط الشهر الكريم بتناول الحلويات بين الوجبات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والكربوهيدرات “الدقيق الأبيض” والإكثار منها يسبب زيادة إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة حتى لو قلت فترة الإفطار ، لذا يفضل تقليل كميتها وتناولها بشكل غير يومي لتحقيق المشاركة الاجتماعية مع الحفاظ على إنقاص الوزن في رمضان.

7- كن نشيطا : لا تتكاسل أثناء الصيام باعتبار غياب مصدر إمدادك بالطاقة وهو الطعام وهذا ليس من الدين في شيء ، بل يجب القيام بعملنا وممارسة الحركة والأنشطة الرياضية إن كانت بمقدرتك ،وينصح الخبراء بممارسة التمرينات الخفيفة خلال الساعة السابقة للإفطار لأنك ستتمكن من تناول الماء بعدها ولأن معدل الحرق يكون بأعلى مستوياته مما يساعدك على إنقاص الوزن في رمضان.

8- عدم تناول المخللات والأملاح : التي تتسبب باحتباس السوائل بالجسم مما يزيد الوزن ، كما تزيد الشعور بالعطش لمعادلة نسبة الملح الكثيفة التي دخلت الجسم ؛ فالأفضل تجنب الأملاح العالية وتعويضها بالخضراوات الصحية والغنية بالماء.

تعرف علي : التهاب المعدة الأعراض والأسباب والعلاج

أطعمة إنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

احرص على تناول وجبة متكاملة العناصر في الفطار والسحور كما يمكنك إضافة وجبة خفيفة بينهما والوجبة المتكاملة تحتوي على البروتينات بشكل أساسي مع قليل من مصادر الطاقة الرئيسية “الدهون والكربوهيدرات” بالإضافة إلي الخضروات المطبوخة والطازجة.

ومن أمثلة تلك الأطعمة :

  • مصدر للبروتين : الدجاج واللحوم الحمراء والأسماك والبيض والفول ،لأن البروتينات تشكل البنية الأساسية للوجبة وتحافظ على عمل كافة العمليات الحيوية بما تحتوي عليه من أحماض أمينية تدخل في بناء الخلايا وأنسجة الجسم.
  • الخضراوات : سواء مطبوخة أو نيئة لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في تلك العمليات الحيوية كالاستقلاب والبناء واستفرار كيمياء الجسم ، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء فتحفظ ترطيب الأنسجة والخلايا لذلك طبق السلطة الخضراء له أهمية قصوى على مائدة الافطار والسحور.
  • مصدر للكربوهيدرات : الأرز البسمتي والخبز الأسمر والبطاطس والبقوليات تحتوي على كربوهيدرات معقدة فتبقى في المعدة لوقت أطول وتزيد الشعور بالشبع فلا غنى عنها كذلك ولكن ينبغي طهيها بطريقة صحية لتحقيق الفائدة المرجوة.
  • مصدر للدهون : تعتبر الدهون المسئول الأول عن الشعور بالشبع ولكن علينا الحرص من كميتها لأنها غنية بالحريرات والحرص كذلك من نوعها لأن الأطعمة المقلية والمشبعة بالدهون المتحولة تتسبب بارتفاع نسبة الكوليسترول وأمراض الضغط والقلب ؛ يفضل تجنب الزيوت الصناعية والسمن النباتي واختيار مصادر صحية للدهون كالسمن والزبدة الطبيعية وزيت الزيتون وجوز الهند والقليل من المكسرات.
  • منتجات الألبان : يفضل إضافة أحدها إلى طبقك لأنها خفيفة وغنية بفيتامين د المعروف بأنه عامل مهم لإنقاص الوزن والحفاظ على صحة العظام منها الجبن القريش والجبن المحضر من اللبن الطبيعي والزبادي واللبن الرائب.

اتباع نظام رياضي لانقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان فرصة ذهبية لأنه يعتمد كليا على حسن تخطيط واختيار الأطعمة الصحية للجسم والغنية بالعناصر الحيوية والمشبعة خلال فترة قصيرة من اليوم على مدار شهر كامل ، وإذا أمكنك الالتزام بنمط صحي سليم واتباع النصائح المذكورة وتناولت ما يكفي حاجة جسمك مع القيام بالتمارين والحركة والعمل أثناء الشهر الكريم فستتمكن من خسارة الوزن الزائد ؛ خاصة أن شهر رمضان يتميز بأنه فترة روحانية للعبادة والزهد وعلينا استغلاله للقيام بصالح الأعمال ومنها تحسين جودة حياتنا وصحة أجسامنا والتقرب إلى الله.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…