إيجاز

إيجاز

اطالة عمر بطارية اللابتوب وأفضل 8 نصائح لتحسين الأداء

اطالة عمر بطارية اللابتوب

اطالة عمر بطارية اللابتوب من الأمور التي يلجأ الكثير من مستخدمي الأجهزة المحمولة إلى البحث عنها نظراً لصعوبة استبدال بطارية بعض الأجهزة والتكلفة العالية وأحياناً عدم توفر البديل المناسب.

وتستخدم عادةً بطارية الليثيوم أيون أو الليثيوم بوليمر في اللابتوب والأجهزة الذكية لأنها قابلة لإعادة الشحن بسرعة نسبياً وتعد صغيرة الحجم ولكن بعد مرور الوقت وزيادة عدد مرات التفريغ قد تنخفض سعة البطارية الأمر الذي يستدعي إلى استبدالها في نهاية المطاف.

العمر الافتراضي لبطارية اللابتوب

عادةً ما يكون متوسط عمر البطارية حوالي عامين أو ثلاث أعوام وفي ظروف عمل مثالية قد يصل إلى خمس أعوام وبإتباع بعض الإرشادات والنصائح العملية يمكن اطالة عمر بطارية اللابتوب واكتساب أطول مدة ممكنة قبل اقتناء واحدة جديدة لتوفير الجهد والمال.

كيف تعرف عمر بطارية اللابتوب ؟

اطالة عمر بطارية اللابتوب

من الممكن اطالة عمر بطارية اللابتوب عند الاستمرار بمراقبة عمر وحالة البطارية وهو أمر سهل للغاية.

يمكن لمستخدمي ويندوز 8 أو ويندوز 10 تحديد عمر وحالة البطارية من خلال الدخول إلى موجه الأوامر CMD وكتابة الأمر التالي:

powercfg/batteryreport

ويمكن اتباع نفس الطريقة في ويندوز 7 لكن مع اختلاف في كتابة الأمر فقط الذي يجب أن يُكتب كما يلي

powercfg/energy

وفي كلتا الحالتين يتم انتظار نظام التشغيل ويندوز لإعداد ملف تقرير battery-report يحدد نوع البطارية وتاريخ استخدامها والسعة الافتراضية والحالية للشحن حيث يمكن مقارنة سعة الشحن الحالية مع السعة الافتراضية لتحديد ما إذا كانت البطارية بحالة مستقرة أو لا في حال كانت سعة الشحن أقل مما يجب.

ويساعد هذا الفحص في مراقبة حالة البطارية لاتخاذ الإجراءات المناسبة كتقليل عدد مرات الشحن أو تعديل الاستخدام فإنّ الشحن الآمن والمعتدل يعمل على اطالة عمر بطارية اللابتوب.

ما المقصود بدورة شحن البطارية ؟

اطالة عمر بطارية اللابتوب

قبل البحث عن طرق اطالة عمر بطارية اللابتوب يجب فهم عملية دورة الشحن جيداً وتعني دورة الشحن الكاملة استهلاك طاقة البطارية من %100 إلى %0 وهي ما يجب تجنب حدوثها بشكل متكرر، فإن عدد مرات الشحن لا يؤثر بشكل كبير على عدد دورات الشحن أي من الممكن إعادة شحن البطارية أكثر من مرة في اليوم دون استهلاك دورة شحن كاملة ،وبشكل عام يبلغ عدد دورات شحن البطارية لأغلب أجهزة اللابتوب حوالي 500 دورة شحن كاملة وعند تجنب ملئ وتفريغ الجهاز بشكل يومي يمكن أن يعمل على اطالة عمر بطارية اللابتوب.

انظر أيضاً: أفضل أنواع التسويق وطرق الوصول للمستهلك مباشرة

علامات تدل على تلف البطارية والحاجة إلى استبدالها

إنّ الاستخدام الخاطئ للشحن والتفريغ قد يؤثر سلباً على اطالة عمر بطارية اللابتوب وعند الاحتفاظ بالبطارية التالفة قد يسبب الأذى للجهاز أيضاً لذا يجب استبدالها بشكل فوري ومن العلامات التي تدلنا على انتهاء عمر البطارية:

  1. سرعة تفريغ البطارية عند تشغيل اللابتوب.
  2. سرعة امتلاء وشحن البطارية بوقت أقصر.
  3. انتقال اللابتوب إلى حالة السبات أو السكون بشكل مفاجئ.
  4. ارتفاع حرارة البطارية والجهاز.

كيفية اطالة عمر بطارية اللابتوب

اطالة عمر بطارية اللابتوب

للحفاظ على أطول فترة ممكنة قبل اضطرارك إلى شراء بطارية جديدة يمكنك عن طريق اتباع بعض النصائح والخطوات البسيطة إطالة عمر بطارية اللابتوب والعناية بها جيداً :

  • استخدام وضع توفير الطاقة وتخفيض السطوع ومستوى الإضاءة بشكل مناسب لاستهلاك الحد الأدنى من الطاقة.
  • إلغاء تفعيل المنافذ والأجهزة غير المستخدمة مثل الماوس، الواي فاي، والبلوتوث فهي تعمل على استهلاك طاقة البطارية حتى عند عدم الاستخدام.
  • تجنب درجات الحرارة العالية فهي أكثر ما يسبب المشاكل واستنزاف طاقة وجهد البطارية وتؤثر على كفاءة عملها لذلك ينصح ألا تتجاوز درجة حرارة بطارية اللابتوب 30 درجة مئوية ، وكذلك الحذر من البرودة أيضاً التي تسبب الأذى للبطارية فيجب التحقق من العمل ضمن درجة حرارة معتدلة ومناسبة من أجل اطالة عمر بطارية اللابتوب.
  • عند توفر مقبس الكهرباء يفضّل إزالة بطارية اللابتوب والعمل على التيار المترد بشكل مباشر لتجنب انخفاض عمر البطارية بسبب زيادة دورات الشحن والتفريغ
  • الاستخدام المعتدل والمتكرر لبطارية اللابتوب بين الحين والآخر فعدم تشغيل واستخدام البطارية لا يقل خطورة عن الاستخدام المفرط والغير الصحيح وبالمقابل فإن التشغيل والاستخدام الصحيح يعمل على اطالة عمر بطارية اللابتوب.
  • إعادة الشحن بطريقة معتدلة حيث يمكنك فصل الشاحن عند وصول شحن البطارية إلى 80% أو 90% كحد أقصى ولا داعي للشحن الكامل إلا في أوقات نادرة عند السفر مثلاً.
  • عدم تفريغ البطارية بالكامل باستمرار لأن إعادة الشحن تزيد من إجهاد البطارية وتقلل من كفاءة عملها كما أنّ الشحن والتفريغ بشكل معتدل يعمل على اطالة عمر بطارية اللابتوب.

تحميل برامج وأدوات فحص البطارية والتي تتيح الوصول إلى معلومات البطارية أيضاً مثل اسم البطارية والرقم التسلسلي وتاريخ الصنع والوضع الحالي للبطارية من حيث القدرة ومعدل الشحن والتفريغ مثل تطبيقات :

BatteryInfoView

BatteryBar

BatteryCare

BatteryLifeExtender

BatteryMon

حيث تعمل هذه التطبيقات على اطالة عمر بطارية اللابتوب من خلال الفحص الدوري لحالة الشحن لاتخاذ الإجراءات الملائمة بناءً على نتائج المراقبة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…