إيجاز

إيجاز

البرمجيات مفتوحة المصدر أهميتها ومزاياها وعيوبها

البرمجيات مفتوحة المصدر

تعتبر البرمجيات مفتوحة المصدر واحدة من الأنماط البرمجية الأكثر شيوعًا في العالم، وهي تستخدم بشكل واسع في الكثير من المجالات بما في ذلك تقنية المعلومات والتعليم والصحة والأعمال التجارية. ويمثل المفهوم الرئيسي للبرمجيات مفتوحة المصدر فكرة بأن البرمجيات يجب أن تكون متاحة للجميع بحيث يمكن لأي شخص استخدامها وتعديلها وتوزيعها.

البرمجيات مفتوحة المصدر تسمح لأي مستخدم بتعديل التعليمات البرمجية و تحسين البرنامج أو إعادة استخدامه بطريقة جديدة تتيح إمكانية التطوير و الإبتكار، وهو ما اعتمدته غالبية شركات التكنولوجيا في الآونة الأخيرة و من أهم هذه البرمجيات نظام التشغيل لينكس Linux و متصفح الإنترنت موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox.

يهدف هذا المقال إلى توضيح مفهوم البرمجيات مفتوحة المصدر وأهميتها في عالم التكنولوجيا والابتكار، وأهم مزياها وعيوبها.

ماهي البرمجيات مفتوحة المصدر ؟

البرمجيات مفتوحة المصدر

في عام 1983 انطلقت فكرة اصدار البرمجيات مفتوحة المصدر من قبل المبرمج ريتشارد ستالمان من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ،وذلك لمواجهة احتكار البرمجيات حيث تقدم البرمجيات مفتوحة المصدر ترخيصاً يتيح للمبرمجين ومتخصصي علوم الحاسوب إمكانية التعديل بحرية تامة، وهو ما يجعل منها أكثر استخداماً و أقل كلفة و أعلى وثوقية بين متخصصي التطبيقات البرمجية.

فالبرمجيات المغلقة لا تتيح إمكانية الدخول إلى الشيفرة المصدرية والإطلاع على الأكواد والتعليمات البرمجية الخاصة بها، حيث تطلب من المستخدم قبول اتفاقية الترخيص و حماية الخصوصية قبل تحميل أي برنامج منها وبالتالي فإنها لا تسمح للأشخاص إلا باستعمال البرامج كما هي بدون أي تعديل أو تطوير و الحاجة إلى إعادة تحميل كل نسخة مطورة من جديد من قبل الشركة نفسها.

وعلى الرغم من أن البرمجيات المفتوحة المصدر تطلب أيضاً من المستخدم قبول شروط الترخيص، لكن تختلف هنا الشروط القانونية بشكل كبير فهي لا تمنع المبرمجين من إعادة الإستخدام لأي غرض سواء تجاري أو غيره لكن ضمن نفس الترخيص المفتوح المصدر.

أهمية البرمجيات مفتوحة المصدر

 

لهذا النوع من البرمجيات غاية في الأهمية للتطوير بشكل مستمر و عدم الحاجة لانتظار صدور النسخ المطورة من الشركة المسؤولة ذاتها بالإضافة إلى كلفتها المنخفضة مقارنةً مع مثيلاتها من البرمجيات المغلقة ولذا فمن المتوقع مستقبلاً اعتماد استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر بشكل أكبر في الشركات و لدى الأشخاص المبتكرين ويمكن تحميل هذه البرمجيات و التعرف إليها بشكل أوسع عند زيارة موقع البرمجيات مفتوحة المصدر وهو شركة غير ربحية تهدف إلى تطوير البرمجيات وإنشاء مجتمع واسع من المطورين و المبتكرين.

اقرأ أيضاً: اكتشف أنواع التخزين السحابي المختلفة واختر الأنسب لاحتياجاتك

ماهي مزايا و عيوب البرمجيات مفتوحة المصدر

البرمجيات مفتوحة المصدر

 

للبرمجيات مفتوحة المصدر العديد من الميزات أهمها إتاحة تعديل الكود المصدري ليتوافق مع حاجة الأشخاص أو الشركات بشكل مخصص لهم ، كما أنها مجانية الإستخدام وبالتالي فإنها مناسبة لخفض التكاليف .

وفي حالة الأعطال فإنها قابلة للتصحيح بشكل سريع و مرن من قبل أي مبرمج متخصص وبدون أي قيود .

أما بالنسبة للعيوب و السلبيات التي تواجهه البرمجيات مفتوحة المصدر فإنها قد تعاني من صعوبة في الإستخدام من قبل الأشخاص غير المتخصصين ، كما أنها لا تدعم جميع البرامج فعند العمل على نظام تشغيل مفتوح المصدر مثل Linux لايمكن تثبيت برامج مغلقة المصدر كبرامج Microsoft office و Adope Photoshop مثلاً ، و بالرغم من توفر البدائل عن هذه البرامج من البرمجيات مفتوحة المصدر إلا أنّ هذه المشكلة قد تسبب عائقاً لدى بعض المستخدمين.

اطلع على : أفضل أنواع التسويق وطرق الوصول للمستهلك مباشرة

أشهر المشاريع مفتوحة المصدر

البرمجيات مفتوحة المصدر

 

تتعدد المشاريع البرمجية مفتوحة المصدر و تزداد شهرة يوماً بعد يوم في ظل بحث المستخدمين و الشركات عن التخصيص و التطوير و من أهم البرمجيات مفتوحة المصدر :

نظام التشغيل لينوكس Linux

تم ابتكار نظام التشغيل لينوكس Linux من قبل لينوس تورفالدس عام 1991 كنظام تشغيل مجاني مفتوح المصدر قابل للتغيير و التعديل ويعد أكبر مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر و يتميز بمستوى عالي من الحماية و الأمان ويعمل على مختلف أجهزة الحاسوب بالإضافة إلى أنظمة الهواتف الذكية بالإعتماد على Linux Kernel .

ووردبريس WordPress

برنامج مجاني مفتوح المصدر يعد نظام إدارة محتوى يستخدم لإنشاء مدونة انترنت أو موقع اخباري أو موقع تجاري وغيره من مواقع الويب ويتميز بتصاميمه الرائعة و سهولة بنائه و الحرية التامة في استخدامه و إدارته.

لغة البرمجة Python

تم تطوير Python كلغة برمجية مفتوحة المصدر مما جعلها من أهم وأشهر لغات البرمجة الحالية فهي قابلة للاستخدام و التعلم و التطوير بحرية حتى للأغراض التجارية.

ليبر أوفيس LibreOffice

مجموعة برامج مكتبية تعتبر البديل المجاني و المفتوح المصدر عن برامج Microsoft office تشمل برامج إنشاء و تحرير النصوص والجداول البيانية والعروض التقديمية و إنشاء قواعد البيانات ويمكن تثبيته في مختلف أنظمة التشغيل و يتوفر ب 115 لغة.

موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox

متصفح إنترنت مجاني و مفتوح المصدر يعمل على مختلف أنظمة التشغيل و يعد من أهم مشاريع البرمجيات مفتوحة المصدر لسهولة استخدامه و سرعته وصغر حجمه مقارنةً بغيره من متصفحات الإنترنت.

باختصار تعتبر البرمجيات مفتوحة المصدر مفهومًا رائعًا يعزز الحرية والتعاون في مجال تطوير البرمجيات. وعلى الرغم من وجود بعض النقاط السلبية، مثل قلة الدعم والتعليمات، فإن فوائدها العديدة وإمكانية الوصول إلى المصدر والتعديل عليها تجعلها بديلًا جذابًا للبرمجيات التجارية المغلقة. إذا كنت مهتمًا بتطوير البرمجيات أو استخدامها، فإن الاهتمام بالبرمجيات مفتوحة المصدر يمكن أن يوفر لك فرصًا رائعة للتعلم والابتكار.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…