إيجاز

إيجاز

العناية بالبشرة في الشتاء وأهم 5 نصائح للروتين اليومي

العناية بالبشرة في الشتاء

مع اقتراب الطقس البارد والأجواء الشتوية يصبح من الضروري العناية بالبشرة في الشتاء فقد يعاني الكثير من مشاكل جفاف البشرة وتشققات وخشونة الجلد.

ومن بعض الأمراض الجلدية كالأكزيما التي تزداد بالتزامن مع زيادة برودة الطقس وذلك بسبب الهواء البارد والجاف الذي يؤدي بدوره إلى فقدان البشرة لكمية كبيرة من الزيوت الهامة في ترطيبها.

ولكن باتباع روتين يومي صحيح ونمط غذائي متوازن يمكننا الحد من أضرار برودة الطقس في فصل الشتاء على البشرة والحفاظ على المظهر المثالي والملمس الناعم.

يتكون الجلد من ثلاث طبقات: الطبقة الخارجية (البشرة) والأدمة والأنسجة تحت الجلد (الدهون) فإذا انخفضت نسبة الرطوبة في الطبقة الخارجية من البشرة عندها يفقد الجلد مرونته والملمس الناعم ويؤثر ذلك على صحة ومظهر البشرة بشكل عام وقد يتسبب كذلك في ظهور التجاعيد.

أفضل 5 نصائح للعناية بالبشرة في فصل الشتاء

العناية بالبشرة في الشتاء
  1. عدم استخدام غسول الوجه الرغوي أو الهلامي فقد يسبب الجفاف للبشرة ويمكن استبداله بغسول يحتوي على زيوت طبيعية ليساعد بترطيب البشرة ويفضّل أيضاً التقليل من عدد مرات غسل الوجه في اليوم.
  2. استعمال مرطب يومي للوجه والجلد حول العينين وعلى اليدين حيث يساعد المرطب على حماية البشرة من الجفاف والتشقق ويفضّل اختيار المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والسيراميد.
  3. الابتعاد عن الاستحمام بالمياه شديدة السخونة حيث يفضل الاستحمام بالماء الفاتر وفي حال الحاجة للماء الحار جداً عندها يمكن التقليل من وقت الاستحمام للحد من الأضرار على البشرة.
  4. استخدام واقي شمسي يحتوي على عامل وقاية من أشعة الشمس (SPF) لا يقل عن 30 حتى في الطقس الغائم.
  5. من أهم نصائح العناية بالبشرة في الشتاء هو اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات والوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات المفيدة للبشرة مثل فيتامين C وفيتامين D بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية وشرب كميات كافية من الماء لتساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة.

اقرأ أيضاً:” أهم طرق تقوية مناعة الأطفال في الشتاء

نصائح لاتباع نظام غذائي صحي متوازن لنضارة البشرة في الشتاء

ينبغي الحرص على اتباع نظام غذائي يعزّز من صحة ونضارة الجلد ويعمل على العناية بالبشرة في الشتاء حيث يعتمد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة:

  • تناول بذور عباد الشمس ضمن كميات معتدلة حيث يحفّز الجلد على إنتاج الكولاجين المسؤول عن تجديد خلايا البشرة ويساهم في الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • تناول الحمضيات باستمرار فبالإضافة إلى فوائدها العالية في تقوية الجهاز المناعي للجسم والحماية من نزلات البرد والإنفلونزا تساهم كذلك مختلف أنواع الحمضيات بالحفاظ على نضارة البشرة ومنحها المظهر الشبابي المشرق نظراً لغناها بفيتامين C الذي يحد من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • إضافة السمك إلى الوجبات الغذائية الرئيسية بين الحين والآخر نظراً لغناه بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية والتي تعمل على تعويض فقدان البشرة للزيوت الدهنية ومنعها من الجفاف وتحسين مظهر البشرة بشكل عام.

تقشير البشرة في الشتاء

يعد تقشير البشرة أمراً هاماً وضرورياً لما له من فوائد رائعة في العناية بالبشرة في الشتاء فهو يعمل على إزالة الجلد الميت المتشكل في الطبقة السطحية من البشرة ،كما أنه يعمل على فتح المسامات وتوحيد لون البشرة ومنحها المظهر الشبابي المتألق ،وينبغي أن يتم التقشير بلطف باستخدام وصفات مناسبة لنوع البشرة مرة أو مرتين في الإسبوع على الأكثر.

وصفات طبيعية آمنة لتقشير البشرة

العناية بالبشرة في الشتاء

ماسك الشوفان والحليب

من أهم طرق العناية بالبشرة في الشتاء هو تقشير الوجه بالشوفان حيث نقوم بنقع نصف كوب من الشوفان المطحون في كوب من الحليب الساخن لمدة تصل إلى 10 دقائق ،ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه والرقبة وتركه لمدة 20 دقيقة ،ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.

مقشر القهوة وماء الورد

تساعد القهوة على علاج حب الشباب والتخفيف من الهالات السوداء بفضل غناها بمضادات الأكسدة كما يساعد ماء الورد على ترطيب البشرة ومنحها النضارة.طريقة التحضير:نخلط ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة و ملعقة كبيرة من ماء الورد بشكل جيد حتى يتم التجانس بين هذين المكونين. يتم تطبيق الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.

مقشر السكر و زيت الزيتون

من أفضل طرق العناية بالبشرة في الشتاء هو مقشر السكر وزيت الزيتون لأنه من ضمن أفضل طرق التقشير المنزلي الطبيعية وأكثرها سهولة في الاستخدام من أجل العناية بالبشرة في الشتاء هو مقشر السكر مع زيت الزيتون، حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من السكر ويفضّل استخدام السكر البني في هذه الوصفة مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ،وتطبيقه على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر.حيث يعمل هذا المقشر على إزالة خلايا الجلد الميت بلطف، وتفتيح البشرة وإزالة الرؤوس السوداء، ويغذّي زيت الزيتون خلايا الجلد بمضادات الأكسدة والفيتامين E الذي يمنح البشرة النضارة والمظهر الصحي المتألق.

العناية بالبشرة في الشتاء

إنّ جمال ونضارة البشرة وظهورها بالمظهر الشبابي والمشرق في الأجواء الباردة تحتاج منّا المزيد من العناية والحرص على اتباع روتين يومي خاصة روتين العناية بالبشرة في الشتاء الذي يتضمّن أهم الأمور المفيدة للبشرة لحمايتها من الجفاف وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

هل تعلم ما هي أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال وأفضل النصائح لتجنب ذلك؟

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…