إيجاز

إيجاز

كل ما يخص ثبات الوزن بعد التكميم

ثبات الوزن بعد التكميم

ثبات الوزن بعد التكميم يتسبب في الجدل حول فاعلية عملية تكميم المعدة في الحصول على الجسم المثالي خاصة بعد شيوع تلك العملية مؤخرا بالنسبة لوسائل خسارة الوزن المعروفة والتي تعتبر شاقة خاصة بالنسبة لأصحاب الأوزان الكبيرة حيث أصبحت عملية التكميم أكثر أمانا وأقل تكلفة مما سبق ويلجأ إليها الكثيرون الآن لمساعدتهم على التغلب على الوزن الزائد كحل سريع وفعال. 

ما هي عملية تكميم المعدة؟

ثبات الوزن بعد التكميم

عملية تكميم المعدة هي عملية جراحية يتم اجرائها بالمنظار تستهدف خسارة الوزن ، تجرى عن طريق إدخال آلات دقيقة بواسطة المنظار من خلال فتحة صغيرة بمنطقة البطن العلوية.
أثناء عملية تكميم المعدة يتم إزالة نحو 80% من حجم المعدة ليبقى بعدها معدة أنبوبية الشكل في حجم ثمرة الموز تقريبا ، حيث أن تقليل حجم المعدة يحد من مقدار الطعام المستهلك من قبل الشخص ،كما أن من نتائج عملية تكميم المعدة تفعيل عمل بعض الهرمونات التي تساعد في خسارة الوزن بالجسم مما يساهم بدوره في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنة كأمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. 

عادة يتم اللجوء إليها كحل أخير بعد محاولات عديدة لخسارة الوزن باتباع الأنظمة الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية في حالات زيادة الوزن الشديدة كأن يكون
*معامل كتلة الجسم BMI يساوي 35 أو أكثر.

*معامل كتلة الجسم يتراوح بين 30 و 34.9 مع وجود حالة مرضية مصاحبة كمرض السكري النوع الثاني ،وارتفاع ضغط الدم وحالة ضيق التنفس الشديد أثناء النوم .

وينبغي مراعاة أن اجراء عملية تكميم المعدة لا يكفي وحده لخسارة الوزن كأن يكون لديك استعداد بعدها للقيام بالتمارين الرياضية واتباع نمط حياة صحي. 

لمن يعانى من الام البطن : طريقة تنظيف القولون في أسرع وقت

اسباب ثبات الوزن بعد التكميم

عادة يحدث ثبات الوزن بعد التكميم بسبب اعتياد الجسم على معدل حرق أقل نتيجة تقليل كمية الطعام المستهلك نسبيا حيث يتكيف الجسم بعد فترة وتقل كمية الوزن المفقود أسبوع بعد آخر  

كما أن نزوع الجسم للهدم العضلي المترافق مع حرق الدهون أثناء خسارة الوزن يساهم في تقليل معدل حرق الجسم كليا ،لذا العمل على بناء المزيد من الكتلة العضلية أمر هام للتغلب على ثبات الوزن بعد التكميم. 

ما هو معدل نزول الوزن بعد التكميم؟

ثبات الوزن بعد التكميم

بخلاف عمليات تحويل المسار تعتبر عملية تكميم المعدة أشهر الجراحات المستخدمة في عمليات خسارة الوزن وأكثرها فاعلية وأقلها تكلفة وخطورة
ومن المتوقع أن يخسر المريض ما يتراوح بين 50% إلى 60% من الوزن الزائد خلال العام الأول بعد العملية مباشرة ،ولكن هناك العديد ممن يخضعون لعملية التكميم لا يحصلون على النتيجة المرجوة كأن يخسروا أقل من تلك النسبة المتوقعة أو أقل جدا فيما يعرف بثبات الوزن بعد التكميم 

متى يثبت الوزن بعد عملية التكميم؟

ثبات الوزن بعد التكميم أمر طبيعي كأي رحلة لخسارة الوزن تمر بفترات يثبت فيها وزن الجسم ويتوقف عن خسارة المزيد من الوزن لبعض الوقت فيبقى عند رقم محدد على الميزان وقد تستغرق تلك الفترة عدة أيام إلى عدة أسابيع وتحدث عادة بعد مرور 3 : 12 شهر بعد إجراء عملية التكميم. 

تعرف علي : التهاب المعدة الأعراض والأسباب والعلاج

ما سبب عدم نزول الوزن بعد عملية التكميم؟

استهلاك سعرات حرارية عالية : قد تزيد كمية ما تتناوله من حلوى أو أطعمة خفيفة الكثافة عالية المحتوى من السعرات دون أن تنتبه حيث أن مقدار السعرات يتوقف على نوعية الطعام المستهلك كما على كميته. 

عدم القيام بما يكفي من الأنشطة : في مرحلة ما أثناء ثبات الوزن بعد التكميم لا تساعد تقليل كمية الطعام المستهلك مهما نقصت فإذا وصلت إلى حد المبالغة في التقليل على حساب احتياج جسدك فهذا يعني أنك تحتاج إلى ممارسة نشاط رياضي يساعدك على تحريك مؤشر الميزان 

كيف يمكن كسر ثبات الوزن بعد التكميم؟

ثبات الوزن بعد التكميم

قد يحدث ثبات الوزن بعد التكميم أكثر من مرة وفي كل مرة يتوجب القيام بعدة حيل وتعديلات للتغلب على عملية الثبات 

  1. إعطاء الأولوية للبروتين : تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والأحماض الأمينية المفيدة في بناء العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم كالبيض واللحوم والأسماك والمكسرات ومنتجات الألبان. 
  2. الحد من استهلاك الكربوهيدرات : المعروف عنها انها عالية السعرات الحرارية مع فائدة غذائية محدودة ويميل الشخص لتناول قدر كبير منها دون انتباه او شعور بالامتلاء على عكس البروتينات. 
  3. ممارسة التمارين الرياضية : مما يساعد على زيادة البنية العضلية للجسم مما يعمل على زيادة معدل الحرق ، وإن كنت بالفعل تقوم بذلك فربما عليك تغيير مدة أو نوع التمارين .. اختر أنشطة اخرى أو غير وقت ممارستها كذلك التنوع بين التمرينات عالية وقليلة الشدة حيث يسمح بالبدء في ممارسة الرياضة المتوسطة الشدة عقب مرور شهر بعد إجراء عملية التكميم. 
  4. تناول الماء بانتظام : قد يحدث ثبات الوزن بعد التكميم بسبب قلة تناول الماء الذي لا تسعه المعدة بسبب التكميم والذي له دور غاية في الأهمية في عملية الأيض ،ينصح بتناول 8 أكواب من الماء يوميا وللتغلب على ذلك يمكن تناول القليل منه كل نصف ساعة للحفاظ على رطوبة الجسم وتحسين الهضم والاستفادة من الطعام عوضا عن تخزينه كدهون بالجسم. 
  5. تغيير جدول الوجبات : كأن تتناول عدد وجبات أكثر 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة كما يمكن تغيير مواعيد تناول الطعام من يوم لآخر لكسر ثبات الوزن بعد التكميم. 
  6. الحصول على قسط كافٍ من النوم : قد يعمل النوم القليل على تحفيز الشعور بالجوع وزيادة تناول الطعام والشعور بالتوتر والإجهاد مما يزيد هرمون الكورتيزول الذي يسبب زيادة الوزن مقابل ما يتم خسارته نتيجة التكميم ،تأكد من النوم 8 ساعات بشكل يومي ومنح الجسم الراحة الكافية للاستشفاء العضلي. 
  7. التركيز على قياسات الجسم : كمحيط الخصر والأرداف حيث يتغير شكل الجسم باستمرار رغم ثبات الوزن بعد التكميم لذا الاعتماد على القياسات أفضل من الاعتماد على مؤشر الميزان. 
  8. المكملات الغذائية : قد لا يحصل جسمك على احتياجاته من العناصر الغذائية بسبب قلة كمية الطعام الذي يتناوله مما يسبب ثبات الوزن بعد التكميم بفترة لذا قد تحتاج لتناول الفيتامينات المتعددة من الخارج لتعويض تلك الاحتياجات. 
  9. استشارة اخصائي التغذية : ربما قد يساعدك الطبيب المختص في كسر ثبات الوزن بعد التكميم من خلال دراسة حالتك على حدة واختيار ما يناسبها وتحسين نتائج عملية التكميم. 

تعرف علي : تاثير القهوة على القولون و هل القهوة تسبب انتفاخ القولون؟

ثبات الوزن بعد التكميم جزء لا يتجزأ من تلك المرحلة فكل رحلة بها فترة حركة وثبات .. صعود وهبوط ولا تستثنى رحلة خسارة الوزن من ذلك ، لا داعي للقلق والخوف من احتمالية فشل العملية أو الشعور بالتقصير من قبلك فباتباع النصائح والتعليمات والصبر على بلوغ الهدف ستمر تلك المرحلة وتخسر الوزن وبرغم قلة الدراسات المتوفرة لحداثة عملية تكميم المعدة إلا أنه من المؤكد أن حوالي 85% ممن يخضعون لها يحافظون على الوزن المفقود بعد العملية ويحصلون على جسم أفضل وحالة صحية مثالية.  

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

افضل طريقة للتخلص من الافكار السلبية

في عالمنا المعقد والمتغير يمكن أن تكون الأفكار السلبية عائقاً كبيراً يعوق تقدمنا وسعادتنا. إذا…

كيف تستثمر 100 دولار لبناء أساس مالي قوي

يبحث العديد من الاشخاص عن كيف تستثمر 100 دولار، يبدو أن استثمار 100 دولار يمكن…

ماهو ال RDP وما هي أفضل الشركات لهذه التقنية؟

يتسائل العديد من الأشخاص عن ماهو ال RDP وهو ليس شياً جديداً، ففي عصر التكنولوجيا…