إيجاز

إيجاز

أعراض سقوط الطفل على رأسه وكيف يجب أن نتصرف

سقوط الطفل على رأسه

يعتبر سقوط الطفل على رأسه أمر مزعج للوالدين، فقد يؤدي ذلك لإصابة الطفل بالعديد من الإصابات والمخاطر التي يمكنها أن تؤثر عليه مدى الحياة، لذلك يحاول الآباء دائما توفير الكثير من الرعاية والإهتمام لأطفالهم، وحمايتهم من أي حوادث قد تتسبب في سقوط الطفل على رأسه، وبالرغم من ذلك فالطفل دائما يكون معرض لهذه الحوادث والإصابات طوال الوقت بالرغم من حرص الوالدين، وقد يؤدي سقوط الطفل على رأسه لإصابات خفيفة كالصداع أو الجرح السطحي، ولكن في بعض الحالات تكون الإصابات خطيرة مثل الإصابة بارتجاج المخ أو كسر في عظام الجمجمة.

أعراض سقوط الطفل على رأسه

عند سقوط الطفل على رأسه يجب في البداية حمله بحرص ومحاولة تهدئته خاصة إذا كان طفل رضيع، ويجب تفحص رأسه وجسده للتأكد من عدم وجود اي إصابات خطيرة، حيث يكون الطفل في حالة صدمة وخوف مفاجيء، ويجب استشارة الطبيب على الفور بعد سقوط الطفل على راسه وإخباره بأي أعراض ظهرت على الطفل.

يجب ملاحظة الطفل ومتابعة وعيه وإدراكه وتصرفاته بعد سقوطه على رأسه، حيث تختلف الأعراض التي تظهر عند سقوط الطفل على رأسه تبعا لشدة سقوط الطفل، فكلما كان السقوط شديدا كلما زادت حدة الأعراض التي تظهر عليه، ومدى الإرتفاع الذي سقط منه الطفل، ويمكن ان تظهر الأعراض مباشرة أو بعد ساعات من سقوط الطفل على رأسه، لذلك يجب متابعته خلال ال48 ساعة بعد السقوط، وتنقسم هذه الأعراض إلى اعراض بسيطة واخرى متوسطة او خطيرة

  • الأعراض البسيطة التي قد يعاني منها الطفل بعد سقوطه على راسه:
  • الصداع:

قد يعاني الطفل من الشعور بالصداع نتيجة تعرضه للسقوط على راسه.

  • البكاء نتيجة التعرض للسقوط

من الطبيعي أن يبكي الطفل بصوت عالي مع بعض الصراخ بعد التعرض للسقوط، فهذا السقوط يعتبر صدمة مفاجئة له مما يشعره بالخوف والفزع، لذلك تنتاب الطفل نوبة من البكاء نتيجة لذلك بالإضافة للإحساس ببعض الألم في جسده نتيجة لسقوط الطفل على رأسه حتى لو كانت الإصابات خفيفة.

هل تعلم : أهم طرق تقوية مناعة الاطفال في الشتاء

  • جرح سطحي

قد تلاحظ الأم تعرض الطفل للإصابة بجرح سطحي، وحينها يمكن تطهير الجرح وتعقيمه.

  • تورم بسيط في الرأس

عند سقوط الطفل على رأسه يجب على الأم تفقد رأسه جيدا، فقد يوجد تورم في رأس الطفل نتيجة للتعرض لهذا السقوط.

  • أعراض متوسطة وخطيرة لسقوط الطفل على رأسه

 

سقوط الطفل على رأسه

عليك متابعة الطفل بشكل دقيق منذ لحظة سقوط الطفل على رأسه للتأكد من عدم وجود أي اعراض خطيرة قد تؤثر عليه وتؤدي لمضاعفات أخرى، ومن بين هذه الاعراض الخطيرة:

  • التقيؤ

سقوط الطفل على راسه واستفراغه هو أحد أخطر الأعراض التي إذا ظهرت بعد سقوط الطفل على رأسه لابد من التوجه فورا إلى الطبيب، حيث أن ذلك يعد علامة لوجود مضاغفات أخرى مثل ارتجاج المخ، عند تقيؤ الطفل بشكل اندفاعي 3 مرات او أكثر فهي أحد علامات الخطر.

  • فقدان الوعي

يجب التأكد من أن الطفل لم يفقد وعيه بعد سقوطه على رأسه وذلك بمحاولة التحدث معه وسؤاله عما حدث.

  • اختلال التوازن

عدم تحرك جزء من الجسم مثل الذراع أو الرجل أو تعرض الطفل للسقوط كلما أراد المشي وإحساسه بعدم التوازن تعتبر هذه العلامات من علامات الخطر نتيجة لسقوط الطفل على رأسه.

  • مشكلة في حركة العيون

قد تلاحظ بعض الامهات شكوى بعض الأطفال من زغللة في العين أو عدم الرؤية بوضوح أو حساسية الطفل من الضوء، أو تغير في حركة العينين لدى الطفل بعد سقوطه على رأسه، وقد تصاب بعض الأطفال بالحول نتيجة لهذا السقوط لذلك لابد من متابعة حركة عيون الطفل.

  • التشتت وعدم الإدراك

يجب أن تحاول الام في هذه الحالة من الطفل أن يحرك يده أو أن يقوم بفتح عيونه وغلقها للتأكد من سلامة الإدراك لدى الطفل.

  • مشاكل في الذاكرة

بعد سقوط الطفل على رأسه يجب سؤاله عما حدث كطريقة لاختبار ذاكرته فإذا استطاع أن يتذكر ويحكي لك ما حدث فذلك شيء جيد، ولكن إذا لم يفعل فذلك دليل على وجود مشكلة بالذاكرة.

  •  سوائل من الأنف أو الأذن

إذا لاحظت الأم خروج سوائل أو دم يخرج من أنف الطفل أو أذنه فهذا دليل على حدوث نزيف  وعليها التوجه إلى الطبيب.

  • الصراخ المستمر

عندما يعاني الطفل من ألم شديد فإنه يعبر عن ذلك بالصراخ المستمر.

  • التشنج

قد يتعرض الطفل لنوبات من تشنج الجسم بعد سقوط الطفل على رأسه ويعد ذلك مؤشر خطير لذلك يجب التوجه فورا للطبيب.

  • صعوبة التنفس

يمكن أن تلاحظ الأم أن الطفل بدأ يشكو من صعوبة أثناء التنفس وعدم التنفس بشكل طبيعي بعد سقوط الطفل على رأسه.

  • كدمات

من الطبيعي اكتشاف وجود كدمات على رأس الطفل وعلى جسمه بعد السقوط خاصة إذا كان السقوط شديد.

سقوط الطفل على راسه من الخلف

قد يتعرض المخ لبعض المخاطر نتيجة لسقوط الطفل على رأسه من الخلف،

ويتعرض الطفل عند السقوط من الخلف للإصابة بارتجاج في المخ وقد تتأذى ايضا عظام الجمجمة لدى الطفل، لذلك يعد سقوط الطفل على رأسه من الخلف من أخطر أنواع السقوط الذي يتعرض له الطفل، ومن أهم أعراضه التقيؤ والتشنج وفقدان الوعي، وتزيد خطورة الحالة كلما كان الطفل أصغر سنا ولا يستطيع حماية نفسه أثناء السقوط، لذلك يجب توفير المزيد من الحماية للأطفال خاصة الأطفال الرضع بسبب كثرة سقوطهم من السرير.

سقوط الطفل على راسه من الجنب

سقوط الطفل على رأسه

قد يؤثر سقوط الطفل على رأسه من الجنب لأضرار وإصابات في الفك سواء كسر أو شرخ لذلك يجب استشارة الطبيب على الفور للإطمئنان على الطفل.

سقوط الطفل على راسه من الامام

عند سقوط الطفل على راسه من الأمام فإنه قد يتعرض لجرح أو تورم في الجبهة،ولكن قد يصاب أيضا بنزيف داخلي أيضا في الحالات لخطيرة، بالإضافة للكسور في الجمجة وغيرها من الإصابات الخطيرة.

هل تعلم : أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال وأفضل النصائح لتجنب ذلك

متى يكون سقوط الطفل على راسه خطر؟

عند التعرض لأحد هذه الإصابات بعد سقوط الطفل على رأسه فذلك دليل على وجود خطر.

ارتجاج في المخ

وهو تحرك المخ من مكانه وعودته إليه مرة اخرى نتيجة لشدة السقوط، مما يسبب خلل في الذاكرة وتقيؤ.

إصابة العمود الفقري

يقوم الطبيب بتفحص الجهاز الفقري للطفل للتأكد من عدم إصابة الحبل الشوكي بعد سقوط الطفل على رأسه.

كسر في الجمجمة

قد يحدث كسر في عظام الجمجمة بعد سقوط الطفل على راسه، وقد تلتئم دون تدخل جراحي من نفسها إذا كان الطفل مازال صغير.

نزيف داخلي

يمكن اكتشاف إصابة الطفل بنزيف في المخ بعد سقوط الطفل على رأسه من خلال الأشعة المقطعية التي يطلبها الطبيب، ويعد التقيؤ والغثيان والشعور الطفل بالخمول واضطرابات الذاكرة بعض علامات نزيف المخ.

متى ينام الطفل بعد السقوط على راسه؟

سقوط الطفل على رأسه

بعد التعرض لهذه الصدمة يحتاج الطفل للتهدئة والحصول على قسط كافي من الراحة لذلك يمكن للطفل أن ينام خلال أول 24 ساعة بعد سقوطه على راسه ويجب عدم ايقاظه سوى لتناول الطعام، ولكن إذا لاحظتي عدم استيقاظه فتلك تعد علامة خطيرة أيضا، لذلك اتركي طفلك ينام ويهدأ ولكن مع متابعة نومه ومعرفة هل ينام بشكل طبيعي أم هناك بعض التغيرات التي طرأت عليه، وتابعيه بشكل مستمر كل ساعتين وإذا لاحظتي وجود اي شيء غير طبيعي عليك التوجه فورا للطبيب، لذلك لا يوجد سبب لمنع الطفل من النوم ولكن الأهم هو وضعه تحت الملاحظة الشديدة للتأكد من أنه بخير.

كيف أعرف أن طفلي سليم بعد السقوط؟

يجب على الأم التكلم مع الطفل بعد سقوط الطفل على راسه مباشرة لتفقد وعيه وإدراكه، ثم تفحص الطفل بحرص للتأكد من وجود إصابات، وإذا لاحظت أن الطفل يتصرف بشكل طبيعي ولديه القدرة على الكلام والحركة والتذكر بشكل طبيعي فذلك دليل على ان الطفل بخير، ويمكنها أيضا زيارة الطبيب للتأكد من جالة الطفل وللمزيد من الإطمئنان

ماذا تفعل إذا وقع الطفل الرضيع على راسه؟

للطفل الرضيع وضع خاص في تعامل الوالدين معه دائما، فهو مازال ضعيفا وسريع التأثر، وعندما يتعرض الطفل الرضيع للسقوط على الرأس فلابد من زيارة الطبيب بشكل مباشر فقد يلاحظ الطبيب علامة أو إصابة لم تلاحظها الام، وبعد فحص الطبيب يمكن أن يطلب عمل أشعة مقطعية أورنين مغناطيسي على المخ للتأكد من عدم الإصابة بارتجاج في المخ، أوفي حالة أسوأ قد يحدث نزيف في المخ يؤدي للوفاة وذلك إذا كان سقوط الطفل على راسه شديد جدا، لذلك ينصح بضرورة التوجه للطبيب عند سقوط الطفل على راسه خاصة الطفل الرضيع فهو لا يستطيع التعبير عما يشعر به.

لذلك يجب أن يحرص الوالدين على حماية الطفل وعدم سقوط الطفل على رأسه لأن ذلك قد يتسبب في الكثير من الأضرار البالغة التي قد تؤثر على الطفل، وخاصة الطفل الرضيع لأنه أكثر عرضة للسقوط.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…