إيجاز

إيجاز

أفضل الوصفات الطبيعية لـ علاج حب الشباب بالثوم

علاج حب الشباب بالثوم

علاج حب الشباب بالثوم فنجد أنه تنتشر زراعة الثوم في جميع بقاع العالم ويُعرف بغناه بالبروتينات والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات مثل الفيتامين C وفيتامين B6 ويُستخدم بشكل واسع في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض كالزكام والأمراض الهضمية والحد من أمراض القلب والسرطان والتخفيف من الأمراض الجلدية كحب الشباب.

من أكثر المشاكل الجلدية انتشاراً مشكلة حب الشباب الذي قد يظهر على الوجه أو الرقبة أو الظهر في مختلف المراحل العمرية إلا أنه قد يظهر في أعمار المراهقة أكثر وذلك عند النساء والرجال على حدٍ سواء.ويقوم فريق إيجاز من خلال مقالنا بتوضيح أهم الوصفات الطبيعية وطرق  علاج حب الشباب بالثوم

أسباب ظهور حب الشباب

  1. التوتر
  2. زيادة إفراز البشرة للزيوت
  3. انسداد المسام
  4. تناول بعض الأدوية التي تحتوي على الأندروجين أو الكورتيكوستيرويدات
  5. التعرض بكثرة لأشعة الشمس
  6. تناول الأطعمة الغنية بالدهون
  7. تناول كميات كبيرة من السكريات

هل الثوم يزيل الحبوب من الوجه؟

علاج حب الشباب بالثوم

نظراً لخصائص الثوم المضادة للالتهابات والمطهّرة يمكن علاج حب الشباب بالثوم عن طريق إضافته إلى بعض الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة ،حيث يحذّر من استخدام الثوم مباشرةً على الجلد فقد يسبب الحساسية والطفح الجلدي للبشرة ،وقد تبيّن أن مركب الأليسين (Allicin) الموجود في الثوم قد يساعد على إزالة الحبوب من الوجه بشكل فعّال.

اقرأ أيضا: العناية بالبشرة في فصل الشتاء

ماذا يحدث عند وضع الثوم على الوجه؟

ينبغي توخي الحذر عند وضع الثوم مباشرةً على الوجه وبخاصةٍ في حالة البشرة الحساسة فقد يسبب الاحمرار ولكن يمكن وضعه بطريقة مخففّة للاستفادة من فوائده العالية في علاج الالتهابات وبخاصةٍ مركب الأليسين (Allicin) الذي يمكن أن يساعد في علاج حب الشباب بالثوم كما يحتوي الثوم على مجموعة غنية من المعادن مثل الزنك والنحاس والسيلينيوم ليعمل عند وضعه على الوجه على تقليل إفراز الزيوت بالبشرة وكمضاد قوي للالتهابات.

طريقة علاج حب الشباب بالثوم

تتعدد طرق علاج حب الشباب بالثوم طبيعياً حيث يمكن استخدام منقوع الثوم ويتم تحضيره بإحضار ثلاثة فصوص ثوم أو أكثر وتقشيرها وهرسها ، ثمّ وضعها في كوب من الماء لمدة 15 دقيقة ثم غمس قطعة من القطن، ووضعها على مكان البثور، وتركها حتى تجف البشرة ،ثم يتم غسل الوجه بالماء.

وصفات طبيعية تُستخدم في علاج حب الشباب بالثوم

الثوم وزيت الزيتون

علاج حب الشباب بالثوم

يمكن علاج حب الشباب بالثوم وزيت الزيتون حيث يعد زيت الزيتون أحد أكثر الزيوت الغنية بالفيتامين e ومضادات الأكسدة ولذا يستخدم كمضاد للالتهابات وترطيب البشرة وعلاج حب الشباب.

  • طريقة الاستخدام

تحضير أربع فصوص ثوم أو أكثر وكوب صغير من زيت الزيتون ثمّ يتم تسخين الزيت على النار ،وتقشير الثوم وهرسه ليتم إضافته إلى الزيت الساخن ويترك لمدة 15 دقيقة ،ثم يصفّى الخليط ويُترك ليبرد ،عندها يمكن تطبيقه على الوجه وتدليك المنطقة المصابة بالبثور ثم غسل البشرة بالماء.

علاج حب الشباب بالثوم والزبادي

علاج حب الشباب بالثوم

يمكن علاج حب الشباب بالثوم والزبادي نظراً لفوائد المكونين الفعّالة على البشرة حيث يحارب الثوم الالتهابات ويعمل الزبادي على ترطيب وتوحيد لون البشرة.

  • طريقة الاستخدام
  1. هرس ثلاثة فصوص ثوم أو أكثر
  2. إضافة ملعقة كبيرة من الزبادي إلى الثوم المهروس
  3. مزج الثوم والزبادي بشكل جيد
  4. تطبيق الخليط على الوجه لبضع دقائق
  5. غسل البشرة بالماء الفاتر
علاج حب الشباب بالثوم وجل الصبار

علاج حب الشباب بالثوم

يعد جل الصبار مكافحاً قوياً لعلامات الشيخوخة ومنظف فعّال للبشرة ومضاد للالتهابات ، وهو أحد أسباب استخدامه في علاج حب الشباب ويمكن إضافة الثوم إلى جل الصبار للاستفادة من خصائص المكونين في التعقيم والتطهير وعلاج الالتهابات والطفح الجلدي.

  • طريقة علاج حب الشباب بالثوم والصبار
  1. نحتاج إلى هرس أربع أو خمس فصوص من الثوم وملعقتين من جل الصبار
  2. نخلط الثوم المهروس بالجل جيداً
  3. نطبق الخليط على بشرة الوجه في مكان البثور ونتركه لمدة 15 دقيقة ثم نغسل الوجه جيداً بالماء
علاج حب الشباب بالثوم والخل

علاج حب الشباب بالثوم

يعد الخل من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج حب الشباب نظراً لقدرته على تخليص الجلد من الزيوت والدهون الزائدة والحفاظ على ترطيب البشرة، كما يساعد على تجديد خلايا البشرة وتفتيح لونها ،ويمكن استخدام الخل والثوم معاً لعلاج حب الشباب.

  • طريقة علاج حب الشباب بالثوم والخل
  1. هرس 5 فصوص من الثوم
  2. خلط الثوم المهروس مع 4 ملاعق كبيرة من الخل
  3. يوضع الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب حتى تجف البشرة ثم يتم غسلها بالماء الدافئ

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين e للبشرة

أضرار الثوم للبشرة الحساسة

قد يسبب الثوم ردود فعل سلبية في حالة البشرة الحساسة فقد يتسبب بحدوث طفح جلدي واحمرار وتقرحات ،وعندها يجب إيقاف تطبيقه على البشرة وعدم استخدام طرق علاج حب الشباب بالثوم واستبداله بطرق فعّالة أخرى ، ولتفادي حدوث أي ضرر يمكن تجربة أي خليط يحتوي على الثوم على منطقة صغيرة من الجلد وعند الإحساس بالوخز أو احمرار الجلد لا يتم استخدام أي علاج يحتوي على الثوم ، ويمكن أيضاً استشارة الطبيب لذوي البشرة الحساسة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…