إيجاز

إيجاز

نصائح قبل شراء عقار يجب عليك معرفتها

نصائح قبل شراء عقار

نصائح قبل شراء عقار خلاصة من خبراء مجال العقارات, فعندما يتعلق الأمر بـ الاستثمار العقاري، فمن المهم النظر لعملية الشراء على أنها أكبر عمليات الشراء التي ستقوم بها على الإطلاق ، كما أنها على قدر لا يستهان به من التعقيد أيضا. لذلك من المهم قبل شراء عقار التأكد من أن القرار الذي تتخذه قرار منطقي ومدروس جيدا ، وليس قرارا عاطفيا أو متسرع. ونساعدك على ذلك ، نقدم لك نحن إيجاز مجموعة نصائح قبل شراء عقار يجب معرفتها.

نصائح قبل شراء عقار

موقع العقار

تحديد الموقع من اهم نصائح قبل شراء عقار ، تأكد أنه قريب من الأماكن التي ترتادها أنت وعائلتك بشكل يومي أو مستمر كأن يكون قريب من العمل ، المدرسة ، أماكن التسوق ، المرافق الترفيهية … وغيرها. كما أنه من المهم معرفة واجهة العقار وتحديد ما إذا كانت قبلي أو بحري .

موقع العقار داخل الحي مهم أيضا للعديد من الأشخاص ، فنجد البعض يفضلون أن يكونوا قربين من المدخل الرئيسي ، بينما يفضل آخرون الابتعاد عن حركة المرور و ضجة الشارع.

تحدث مع السمسار أو مندوب العقارات عن تفضيلاتك ، وتأكد من حصولك على استثمار مربح من خلال شراء عقار في مكان يكون فيه سعر البيع أعلى.

مساحة العقار

نصائح قبل شراء عقار

من المهم التفكير في مساحة العقار الذي تخطط لشرائه ، ربما ستجد بالفعل خيارات كثيرة متقاربة إلى حد ما ، ولكن يمكنك تحديد ما يناسبك حسب عوامل كثيرة تختلف من شخص لآخر. لا تهمل أبدا التحقق من وصف العقار ” عدد الغرف” وأبعاده” مساحة كل غرفة ، طول الممرات …”  ، كما يجب عليك أيضا معرفة ما إذا كانت مساحته تقبل إضافة تعديلات قد تحتاج إليها مستقبلا كإضافة غرفة مثلا أو فتح غرفتين على بعضهما.

حالة العقار

من نصائح قبل شراء عقار أيضا، التأكد من حالته. خصوصا إذا لم يكن من البناءات الجديدة ،حيث تحتاج عادة العقارات القديمة إلى قائمة لا بأس بها من الصيانات والإصلاحات المحتملة و التي قد تكون بسيطة مثل الدهان ، تغيير الأبواب أو النوافذ ، تجديد السيراميك و الحمامات إلخ… وبعضها قد تكون تعديلات كبيرة تمسح هيكلة المنزل. المهم في هذه الخطوة هو التأكد من أن العقار لا توجد به مشاكل مستعصية تحتاج إلى ميزانية كبيرة ووقت طويل  مثل التشققات ، التصدعات وتسربات المياه حتى لا تجد نفسك ضمن صفقة خاسرة  تعطل استخدامك للعقار أو انتقالك إليه و تكلفة أموال أنت في غنى عنها.

سعر العقار

نصائح قبل شراء عقار

يعد أسعار العقارات عاملا مهما يجب تحديده والاتفاق عليه قبل شراء العقار. حدد نطاق السعر الذي يدخل ضمن ميزانيتك ، كما عليك التأكد من حصولك على موافقة لأخذ قرض إن كنت تنوي تسديد ثمن العقار بهذه الطريقة . يعد شراء عقار بالفعل من الاستثمارات الكبيرة ، وتعتمد تكلفته ليس فقط على السعر المعروض إنما على عدة أشياء أخرى كعمولة السمسار مثلا و تكلفة إتمام العقود وتسجيل أو تحويل الملكية . لذلك فكر في مدى تأثير جميع التكاليف عليك من جميع النواحي.

الشكل القانوني للعقار

من أهم نصائح قبل شراء عقار التأكد من الشكل القانوني له ، هل تتوفر فيه جميع شروط البناء الصحيح ، هل تراخيص البناء التي تم بموجبها صحيحة و هل ملكية العقار مثبتة ولا يوجد عليه مثلا أي صراعات تتعلق بالورثة أو مشكلة قانونية.

طرق الدفع

نصائح قبل شراء عقار

تختلف طرق الدفع عن شراء عقار ، بعضها يكون ” كاش” أي أن المشتري  سيتعين عليه دفع المبلغ الإجمالي كله مرة واحدة ، بينما هنالك عدة فرص ليتم الدفع من خلال “مقدم ” يمثل نسبة معينة من المبلغ و أقساط متساوية موزعة على عدد من الشهور حسب كل عرض.

في كل الأحوال ، قبل شراء عقار حدد طريقة الدفع المناسبة لك .وتحقق  من إمكانية  ليس فقط للمقدم وإنما من مدى قدرتك على توفير الأقساط ودفعها في موعدها حتى لا تتعرض لمشاكل مثل تراكم الفوائد أو الحجز على العقار في أسوأ الأحوال .

يبقى شراء عقار  أمرا يحتاج إلى بحث ووقت لاتخاذ القرار الصحيح وفقا لعدة عوامل واتباع نصائح قبل شراء عقار، و بالطبع تختلف أولويات كل شخص عن الآخر . ولكن في العموم هنالك بعض الأشياء التي لا يمكن التساهل فيها أو غض البصر عنها لكونها أساسيات تضمن للمشتري استثمار  عقاري ناجح وآمن. 

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…