إيجاز

إيجاز

آثار العنف ضد المرأة

آثار العنف ضد المرأة

عند النظر الى آثار العنف ضد المرأة سنجد أنه بسبب معاناة المجتمعات الشرقية والغربية على حد سواء , من عقدة الهيمنة الذكورية المترسخة في أذهانهم , حيث يستبيح الرجل ممارسات العنف من خلال ضرب زوجته ,ابنته وشقيقته على أنه يخشى عليها من ارتكاب الخطيئة وينسب فعلته تحت مسمى المحبة والتربية,  لينظر إلى فكرة العنف على أنها ممارسة طبيعية,. بل أنها بالأحرى دلالة للمحبة الزائدة و معيار للرجولة الحادة القاسية , وتعد هذه الظاهرة من أكثر الظاهرات شيوعاً وخطراً في مجتمعاتنا  والتي تتناقلها الأجيال من جيل إلى جيل نسبة إلى البيئة التي ينشأون فيها.

آثار العنف ضد المرأة

وتتلخص آثار العنف ضد المرأة من ممارسات العنف السلبية في تراجع الصحة النفسي وتدهور الصحة الجسدية للمرأة , وما يصاحبه من أضرار صحية كبيرة  قد ترافقها على المدى البعيد.

تعرفى علي : حزن المرأة وتأثيره الجسدي والنفسي عليها

الآثار الجسدية للعنف ضد المرأة:

آثار العنف ضد المرأة

ويؤدي العنف الجسدي للمرأة في بعض الحالات إلى كسور قوبة , رضوض, إجهاض وفقدان الشهية والوزن أو البدانة المفرطة , وقد يتسبّب في بعض الأحيان بوفاة الضحيّة نتيجة القوة المُفرِطة والضرب المُبرِح الذي تعرّضت له كما يشمل العنف الجسدي جرائم الشرف التي تُرتَكَب بحق المرأة في حال التشكيك بعفّتها من قِبَل أحد أفراد أُسرتها الذكور.

الآثار النفسية للعنف ضد المرأة:

ومن بين آثار العنف ضد المرأة التي تنتج عن ممارسات العنف السلبية , آثار نفسية كارثية تشمل المعاناة والأذى النفسي الشديد الذي يلحق بها في الجوانب النفسيّة والجنسيّة, من بينها (الإكتئاب, القلق, فقدان الثقة بالنفس, البرود الجنسي والعاطفي) والذي يؤدي بدوره إلى تشتت ذهني حاد قد يدفعها إلى اللجوء للممنوعات أو أشياء لم تقبل عليها سابقاً بهدف الترويح عن نفسها وتخفيف معاناتها النفسية.

الآثار الاقتصادية للعنف ضد المرأة:

يُشكل العنف ضد المرأة عائقاً كبيراً أمام ممارستها دورها الفاعل في المجتمع؛ فعند تعرضها للعنف تنطوي المرأة على نفسها، الأمر الذي يحُد من مشاركتها كعضو فاعل في المجتمع ويحرمها من استثمار قدراتها في الدفع الاقتصادي للمجتمع. كما يُكبّد العنف ضد المرأة الأُسرة أعباءً اقتصادية إضافية نتيجة للعلاجات الصحية التي تخضع لها الضحيّة.

ما الاثار التي يسببها العنف ضد المرأة في الجانب الاجتماعي؟

على الصعيد الإجتماعي, تعرف المرأة على أنها نصف المجتمع ولها دور كبير في نشأة جيل متقدم وسليم , وفي حالات النساء المعنفات,. تتعرض المرأة لفتور نفسي وتشتت ذهني قد يمنعها من تأـدية واجبها الأسري على أتم وجه, التي بدورها تنعكس على الأطفال بشكل كبير، وقد تؤدي إلى إصابتهم بعدم استقرار نفسي وعاطفي، وهو ما يؤثر في سلوكاتهم المجتمعية في مراحل متقدمة من العمر.

آثار العنف ضد المرأة على أفراد الأسرة

للعنف دور كبير في ترابط أفراد الأسرة أو تفككها, ويعزو ذلك إلى طريقة تعامل الرجل مع أفراد أسرته, إما بالود والتإلف أو أن يتبع مفهوم الذكورية المتسلط ليظهر عجزه الفكري عبر ممارساته العنيفة, ونتيجة لذلك، تبدو الأسرة في حالة من التفكك مع اختلال للتوازن في البيئة العائلية وخلق مشاعر البرود بين أفراد الأسرة.

آثار العنف ضد المرأة على الأطفال

آثار العنف ضد المرأة

من جانب اخر, يعد الأطفال من أكثر المتضررين من آثار العنف ضد المرأة , حيث تأخذ بيئة الطفولة حيزاً بارزاً في بناء شخصيته, و في حالات العنف التي تتعرض لها ربة المنزل, ينشأ الطفل في بيئة مشحونة بالطاقة السلبية التي تنتجها طالقة الوالدين, حيث تؤدي ظاهرة العنف ضد المرأة إلى خلق جو مشحون بالسلبية ضمن المنزل الذي يعيش فيه الطفل، فيخلق لديه حالة من الخوف والتوتر والهلع الدائمين.، ومن جانبه تتقاعس مهام المرأة في تأدية مهامها على أكمل وجه ، مما يؤدي إلى اختلال في التربية السليمة للأطفال.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى العنف ضد المرأة؟

  •  قلة الوعي التربوي والأخلاقي والديني
  • اختلال الصحة النفسية للرجل (السادية , النرجسية, العدوانية ..الخ)
  • تقبل المرأة لممارسات العنف في بعض الحالات على أنها عادة فطرية للرجل
  • جهل سيكولوجيا الفكر المتزن والتعامل السليم بين الزوجين
  •  المجتمع الذكوري الذي يناصر ممارسات العنف القائمة ضد المرأة

ما هي الحلول المقترحة للحد من ظاهرة العنف؟

آثار العنف ضد المرأة

  • إعادة تأهيل كلا الجنسين من خلال حضور ندوات علمية وثقافية
  • اضافة مواد علمية إلى المنهاج الدراسي تعرف الذكر والأنثى على أساليب التعايش المشترك.
  • توعية الطرفين على سبل تحقيق مجتمع سليم ونشأة طبيعية
  • إطلاق مبادرات نسائية وتنظيم فعاليات تعزز مفهوم محاربة العنف ضد المرأة.
  • إطلاق مشاريع تنموية في البلدان النامية بهدف استقلال المرأة اقتصادياً
Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…