إيجاز

إيجاز

أسباب ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر وكيفية التخلص منه

شعر تحت الجلد بعد الليزر

الكثير من النساء يتعرضن للذعر عند ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر، وتسمى هذه الحالة بالنمو العكسي للشعر (Ingrown hair). يحدث نمو الشعر تحت الجلد بدلاً من النمو بشكل طبيعي خارج الجلد. وهذه النتيجة تظهر عند بعض النساء اللواتي لا يتبعن النصائح والإرشادات اللازمة بعد جلسات إزالة الشعر بالليز. ولتجنب ظهور النمو العكسي للشعر بعد الليزر، ننصح بإتباع إرشادات العناية بالبشرة التي يقدمها الطبيب. واستخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة والتقليل من استخدام المنتجات التي تسبب الإلتهابات في الجلد. وفي السطور القادمة سوف يقوم فريق إيجاز بمناقشة كل ما يخص ظهور شعر تحت الجلد بعد الليز.

ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر

شعر تحت الجلد بعد الليزر

في بعض الحالات قد  يحدث ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر حيث يظهر جزء من بصيلة الشعر المتبقي تحت الجلد بعد إجراء جلسات الليزر. بسبب أن بعض جذور الشعر العميقة تبقى حية وتنمو مرة أخرى. ويجب أن تعرفي أن جلسات الليزر تساعد في تقليل نمو الشعر تحت الجلد بشكل كبير، ولكن لا يمكن التخلص منه بالكامل. غالبا ما يكون الشعر تحت الجلد مزعجًا وغير مرئيا ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إلى التهيج والإلتهابات. ويفضل للأشخاص الذين يعانون من ظهور الشعر تحت الجلد بعد الليزر استشارة الطبيب المعالج لتقييم الحالة واقتراح العلاج المناسب.

تعرفي علي : أسباب ظهور الشعر بعد الليزر بكثافة وماذا يجب أن افعل؟

أسباب ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر

  • العامل الوراثي :  الوراثة لها دور أساسي في عملية نمو الشعر تحت الجلد فبعد الخضوع لجلسات الليزر لإزالة الشعر وتحديداً مع اللذين يمتلكون شعر جسم كثيفاً وداكناً، حيث أن موجات الأشعة الليزرية تعجز عن العمل علي إضعاف البصيلات بشكل فعال.
  • تقشير البشرة : نجد أن عدم تقشير البشرة بشكل صحيح قبل جلسات الليزر لإزالة الشعر يؤدي إلى احتجاز الشعر داخل الجلد وعدم تأثر الشعر بالقدر الكافي للتخلص منه نهائيا.
  • الهرمونات : اضطراب الهرمونات من أحد الأسباب التى تؤثر علي  ظهور الشعر تحت الجلد بعد الليزر خاصة خلال فترات الحمل والدورة الشهرية أو انقطاع الطمث.
  • سوء الإستخدام :  عدم استخدام جهاز الليزر بشكل صحيح يؤدي إلى عدم إزالة الشعر بشكل كامل.
  • عدد الجلسات :   عملية إزالة الشعر بالليزر تطلب جلسات عدة، تتراوح من 6 إلي 8 جلسات . وعند عدم الإلتزام بعدد الجلسات المناسبة لك، يعرضك لظهور شعر تحت الجلد. حيث أن أصحاب البشرة السمراء يحتجن إلى جلسات أكبر من أصحاب البشرة البيضاء، وهذا بسبب كثافة الشعرة ولون البشرة الداكن .

ويمكنك تجنب بعض هذه الأسباب من خلال اتباع التعليمات الصحيحة قبل وبعد جلسات الليزر، والتحدث مع الطبيب المعالج حول أي مخاوف قد تصيبك.

كيف اتخلص من الشعر تحت الجلد بعد الليزر؟

شعر تحت الجلد بعد الليزر

يمكن التخفيف من ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر باستخدام الطرق التالية:

تقشير البشرة : يمكن استخدام منتجات التقشير اللطيفة التى تحتوي علي السكر المصقول أو الملح لإزالة خلايا الجلد الميتة التي قد تسد مسام الشعر وتسبب ظهور الشعر تحت الجلد. ويمكن استشارة الطبيب المعالج لتحديد أي نوع من التقشير يناسب نوع البشرة وحالتها.

الكمادات الدافئة : يمكن وضع كمادات دافئة على المنطقة المتأثرة لمدة من 10 : 15 دقيقة مرتين يوميًا لتخفيف الالتهاب وتحفيز تدفق الدم والأكسجين إلى تلك المنطقة.

استخدام كريمات مضادة للالتهاب : يمكن استخدام كريمات مضادة للالتهاب الموضعية التي تحتوي على مادة الهيدروكينون أو السيكلوسبورين لتخفيف الالتهاب.

الليزر الإضافي : في حالة ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر بكثافة، يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة اجراء جلسات إضافية من الليزر لإزالة الشعر المتبقي.

استشارة الطبيب : بعد الخضوع لجلسات الليزر لإزالة الشعر ننصح باستشارة الطبيب الذي سوف يصف الأدوية المناسبة لك والتي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة المسببة في عملية نمو الشعر تحت الجلد.

يجب الحرص على استشارة الطبيب المعالج قبل تجربة أي طريقة للتخلص من ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر، وتحديد الخطوات التي تناسب حالة البشرة ونوعها.

تعرفي علي : المسام الواسعة في الخدود أسبابها وطرق علاجها

هل الليزر يزيل الشعر تحت الجلد ؟

نعم، الليزر يمكن أن يساعد في إزالة الشعر تحت الجلد حيث يتم ذلك عن طريق تسليط أشعة الليزر لتدمير جذور الشعر التي توجد تحت الجلد. وعندما تتم إزالة الجزء المرئي من الشعر بعد العلاج بالليزر يتم إزالة الشعر تحت الجلد تدريجياً من قبل الجسم بواسطة عملية الاستقلاب الطبيعي للجسم. وبمرور الوقت ستجدين إختفاء الشعر تحت الجلد والحصول على أفضل نتيجة . ولكن يجب مراعاة أنه قد يستغرق الأمر وقتًا حتى يتم إزالة الشعر تحت الجلد بالكامل، ولا يمكن ضمان عدم ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر  100٪  في بعض الحالات. لذلك من المهم إستشارة الطبيب المعالج لتقييم الحالة وتحديد التوقعات الواقعية.

متى يختفي الشعر تحت الجلد بعد الليزر ؟

شعر تحت الجلد بعد الليزر

بعد إتمام عدد كاف من جلسات إزالة الشعر بالليزر والتى تعمل علي إضعاف جذور الشعر يقوم الجسم بطرد الشعر الذي تم إتلافة تدريجياً بطريقة طبيعية. وهنا قد يختلف الوقت الذي يستغرقه الشعر التالف ليختفي من تحت الجلد كليا تبعًا لعوامل مختلفة مثل نوع البشرة ولون الشعر وسمكه ومنطقة الجسم التي تم علاجها. فقد يستغرق الأمر عدة أيام أو حتى أسابيع حتى يختفي الشعر تمامًا تحت الجلد.

 

يمكننا القول أن ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر يعد من الآثار الجانبية الشائعة لهذا النوع من العلاج. ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق اتباع الإرشادات اللازمة للعناية بالبشرة قبل الجلسات وبعدها ،والحرص على استخدام المستحضرات المناسبة لطبيععة بشرتك. وفي حالة استمرار ظهور شعر تحت الجلد بعد الليزر ،يجب استشارة الطبيب المعالج لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ويجب الإشارة إلى أن هذه المشكلة قد تختلف من فرد لآخر ، وقد يختلف أيضًا الوقت الذي يستغرقه الجسم في التخلص من الشعر التالف. لذلك من الضروري الاستمرار في اتباع روتين العناية بالبشرة والمتابعة مع الطبيب المتخصص على الدوام.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…