إيجاز

إيجاز

الرئيس بايدن ينعت الرئيس الصيني بالديكتاتور في قمة طال انتظارها

جو بايدن وشي جين بينغ

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في كاليفورنيا الأربعاء 15/11/2023 قمة بناءة ومثمرة، حيث تم إعادة إطلاق الحوار بين الدولتين المتنافستين. ومع ذلك أُظهِرت الخلافات التي تفصل بين واشنطن وبكين خاصة حول قضية تايوان.

وكان بارزاً خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب القمة التي استمرت لنحو 4 ساعات، تصريح الرئيس بايدن الذي أكد أنه لا يزال يصف نظيره الصيني بأنه “ديكتاتور”. ويعتبر هذا التصريح بمثابة إشارة إلى استمرار التوتر بين الولايات المتحدة والصين، وقد يثير ردود فعل في بكين بعد اللقاء المباشر بين الزعيمين الذي جاء بعد أشهر من التحضيرات.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان لا يزال يعتبر شي جين بينغ ديكتاتوراً أجاب بايدن قائلاً: “حسنًا، إنه ديكتاتور بمعنى أنه رجل يدير دولة شيوعية تقوم على نظام حكم يختلف تمامًا عن نظامنا”.

تعرف علي : “البحر الأحمر الدولية”: توقعات بجذب 450 ألف زائر سنوياً في مرحلتها الأولى

ولم يتم إصدار تعليق فوري من الجانب الصيني على التصريحات الأخيرة لبايدن. يُذكر أنه قد أطلق تصريحات مشابهة في يونيو/حزيران الماضي، ووُصِفت تلك التصريحات في ذلك الوقت من قبل بكين بأنها سخيفة واستفزازية.

وأكد الرئيس بايدن أن القمة التي جمعته بشي يوم أمس الأربعاء كانت بنّاءة ومثمرة. وأشار بشكل خاص إلى تحقيق اتفاق بشأن استئناف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين إضافة إلى اتفاق آخر يستهدف اتخاذ تدابير لمكافحة مخدّر الفنتانيل.

وأشارا الرئيس بايدن خلال المؤتمر الصحفي، قائلاً: “لقد أنهينا للتو ساعات من الاجتماعات مع الرئيس شي، وأعتقد أنها كانت مناقشات بنّاءة ومثمرة جداً”.

أهم نقاط الاختلاف بين الصين والولايات المتحدة

توافق وخلافات

ومن بين النقاط البارزة التي نجحت القمة التي أقيمت في وودسايد بولاية كاليفورنيا في تحقيقها، كان الاتفاق الأمريكي الصيني على “استئناف المحادثات العسكرية رفيعة المستوى على أساس المساواة والاحترام”، وهو ما أوردته وكالة شينخوا الصينية الرسمية.

وذكرت وكالة شينخوا أن الرئيسين شي وبايدن توصلا أيضًا إلى اتفاق بشأن عقد محادثات حكومية ثنائية حول مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التعهد بالتعاون في مجال مكافحة المخدرات من خلال إطلاق مجموعة عمل مشتركة.

ووفقًا للوكالة توصل الرئيسان إلى اتفاق بشأن إجراء محادثات حكومية بين الولايات المتحدة والصين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وذكرت الوكالة أن شي قال لبايدن إن الصين لا تهدف إلى “تجاوز الولايات المتحدة أو إبعادها”، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه ينبغي للولايات المتحدة أن لا تسعى لقمع الصين أو احتوائها.

وأفادت شينخوا بأن شي أخبر مضيفه أن “الصين لن تسلك المسار التقليدي للاستعمار والنهب، وستتجنب المسار الخاطئ للهيمنة عندما تكون دولة آخرى قوية”.

جو بايدن وشي جين بينغ

معضلتا التجارة وتايوان

وحذر الرئيس الصيني نظيره الأمريكي من أن بكين تعبر عن عدم الرضا تجاه العقوبات والقيود التي تفرضها الولايات المتحدة على شركاتها.

وأعلن شي أن “التدابير الأمريكية المتعلقة بتقييد الصادرات والتدقيق بالاستثمارات والعقوبات الفرادية تسبب ضرراً جسيمًا للمصالح الشرعية للصين”.

تعرف علي : الفرق بين التسويق والمبيعات لتحديد الأدوار والاستراتيجيات المختلفة

في الجانب الاخر أكد بايدن على التواصل المباشر والفوري مع الرئيس الصيني في حالة حدوث أي أزمة.

وأثناء المؤتمر الصحفي، أكد بايدن على أهمية إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة مع الرئيس الصيني شي، مشيرًا إلى الاتفاق بينهما على إمكانية التحدث مباشرة عبر الهاتف والرد فورًا في أي وقت.

ولكن على الرغم من هذه الأجواء الإيجابية، إلا أن الخلافات العميقة لم تُحلّ بين القوتين الاقتصاديتين الكبيرتين في العالم، وتبقى قضايا ملف التجارة وتايوان تشكلان تحديات بارزة.

للقصة متابعة – العلاقات بين الصين والولايات المتحدة: الفرص والتحديات

وأوردت وكالة شينخوا تصريحات الرئيس شي للرئيس بايدن، حيث أكد أن “التدابير الأمريكية المتخذة ضد الصين في ما يتعلق بقوانين التصدير والتحقيق في الاستثمارات وفرض العقوبات الفردية تلحق ضررًا كبيرًا بالمصالح الشرعية للصين”.

وفي إطار الحديث عن موضوع تايوان، أبدى الرئيس شي توجيه دعوة إلى نظيره الأمريكي جو بايدن للامتناع عن تسليح تايوان، مؤكدًا بحسب ما نقلته بكين على “ضرورة” استعادة الجزيرة إلى سيادة البر الصيني.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية تصريحات من الرئيس شي لنظيره الأمريكي جو بايدن، حيث أكد أن الولايات المتحدة ينبغي أن تتوقف عن تسليح تايوان، وتدعم بدلاً من ذلك إعادة توحيد الصين بشكل سلمي مشيراً إلى أن إعادة التوحيد ستحدث بشكل لا مفر منه.

استقبل الرئيس الأمريكي نظيره الصيني في منزل فاخر يقع في وودسايد بولاية كاليفورنيا، حيث أجريا اجتماعًا عملياً تلاه غداء ثم قاموا بنزهة قصيرة

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…