إيجاز

إيجاز

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال وأفضل النصائح لتجنب ذلك

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال وأفضل النصائح لتجنب ذلك تعتبر السمنة وزيادة الوزن المفاجئ من الظواهر الأكثر شيوعا وانتشارا بين الكثير من الأطفال حيث يوجد الكثير من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى زيادة وزن الوزن الجسم بشكل مفاجئ.

السمنة عند الأطفال

  • تعتبر السمنة المفرطة من أكثر الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال في سن مبكر وتؤثر بشكل سلبي على ممارستهم للأنشطة اليومية في حياتهم.
  • كما أنها تزيد من خطر تعرض الطفل للكثير من الأمراض المختلفة مثل الإصابة بالمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع مستوى الكوليسترول الضار في الدم وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • والسمنة لدى الأطفال تعرف على أنها زيادة كتلة جسم الطفل وزيادة وزنه بشكل مفاجئ عن المستوى الطبيعي وذلك بالمقارنة مع الأطفال التي هي في نفس العمر.
  • والطفل المصاب بالسمنة ترتفع نسبة الأنسجة الدهنية في جسمه عن باقي الأطفال الذين هم في نفس السن ويتم قياس مستوى الأنسجة الدهنية على حسب سن المريض وجنسه.
  • بالإضافة إلى ذلك ينص الكثير من الأطباء بضرورة عمل مقياس لكتلة جسم الطفل لأنها تساعد بشكل كبير في تقدير نسبة السمنة لدى الطفل ويتم ذلك من خلال تحديد وزن الجسم وقسمته على مربع طول الطفل بالمتر.

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال
أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

يوجد الكثير من الأسباب المختلفة لإصابة الطفل بالسمنة المفاجئة ومن أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال ما يأتي:

العادات الغذائية الخاطئة

  • يعتبر النظام الغذائي الغير صحي واحدا من أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال وخاصة عندما يتناول الطفل الأطعمة الغذائية المصنعة المليئة بمكسبات الطعم واللون والرائحة إلى جانب الألوان الصناعية.
  • كما أن الوجبات السريعة والأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون بالإضافة إلى المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات الأخرى تؤدي مع مرور الوقت إلى إصابة الطفل بالسمنة.

قلة النشاط والحركة وعدم ممارسة الأنشطة الرياضية

  • أثبتت الكثير من الدراسات بأن الأطفال الذين لا يقومون بممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفاجئة واكتسابه المزيد من الوزن وذلك بسبب زيادة السعرات الحرارية في جسم الطفل.
  • كما أن القيام ببعض التمارين والأنشطة الرياضية تساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية وبالتالي تحافظ على الوزن الصحي والمثالي للطفل.

مشاهدة التلفاز لفترة طويلة من الوقت

  • إن قضاء الطفل معظم وقته أمام شاشات التلفاز والحاسوب واللعب بالألعاب الإلكترونية من إحدى أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال.
  • حيث أثبتت التجارب التي تم القيام بها على مجموعة من الأطفال بأن الأطفال الذين يوجد لديهم تلفاز في غرفة نومهم أكثر عرضة لزيادة الوزن المفاجئ.

العوامل الوراثية

  • غالبا ما تلعب العوامل الوراثية والجينات دورا كبيرا في زيادة وزن الجسم وفي طريقة حرق الدهون وتخزينها ولكن ليس الجينات وحدها هي المسؤولة عن الإصابة بالسمنة.
  • أما بالنسبة لإصابة أكثر من شخص في العائلة بالسمنة فإن السبب الرئيسي وراء ذلك هو توارث العادات الغذائية الخاطئة لذلك فإن الأطفال الذين لديهم آباء مصابون بالسمنة فغالبا ما يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة المفرطة.

العوامل النفسية

عادة ما يميل الكثير من الأطفال إلى تناول الطعام بإفراط عندما يميرون بأزمة نفسية معينة أو قوعهم في بعض المشاكل كما أن المشاعر السلبية أيضا قد تدفعهم إلى تناول الطعام بشراهة مثل التوتر أو الملل أو الاكتئاب.

إصابة الطفل بمشاكل صحية معينة

من أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال معاناة الطفل من بعض المشاكل الصحية مثل اختلال في توازن هرمونات جسمه ويتم معرفة هذا الأمر من خلال إجراء بعض الفحوصات والإجراءات الطبية.

اضرار السمنة المفاجئة عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال فلا بد من الحديث عن الأضرار والمشاكل التي تحدث بسبب زيادة الوزن من أهمها ما يأتي:

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

الإصابة بالمرض السكري

  • يعتبر الأطفال المصابون بزيادة الوزن أو السمنة المفرطة أكثر تعرضا للإصابة بالمرض السكري من الدرجة الثانية حيث يفقد الجسم قدرته على استقبال الجلوكوز بطريقة صحيحة.
  • مما يتسبب ذلك في حدوث بعض المضاعفات للطفل وإصابته ببعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل أمراض العيون وحدوث تلف في الأعصاب واختلال في وظائف الكلى.

الإصابة بأمراض القلب

  • من أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال تناول الطفل الأطعمة الغذائية المليئة بالدهون والسعرات الحرارية العالية التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول وارتفاع ضغط الدم لدى الطفل.
  • وبالتالي يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بخطر أمراض القلب وقد يتضاعف هذا الأمر مسببا النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

الشعور بألم حاد في المفاصل

  • غالبا ما يعاني الطفل المصاب بالسمنة المفرطة وزيادة الوزن بألم شديد في المفاصل وفي بعض الأحيان يشعر بتيبس وتصلب في المفاصل وبالتالي لا يستطيع الطفل القدرة على الحركة وممارسة الأنشطة اليومية.

اضطرابات في النوم

أثبتت الكثير من الدراسات بأن الأطفال المصابون بالوزن الزائد يعانون من اضطرابات في النوم وانقطاع النفس أثناء النوم لأن السمنة المفرطة خاصة في منطقة الرقبة تسد ممرات الهوائية فلا يستطيع الطفل التنفس بشكل منتظم.

الوقاية من السمنة المفاجئة عند الأطفال

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال
أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

واستنادا إلى عنوان المقال أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال فإنه يوجد بعض النصائح والإرشادات التي يجب مراعاتها للحد من إصابة الطفل بالسمنة ومنها ما يأتي:

  • الحرص على تعليم الطفل العادات الغذائية الصحية من سن مبكر حيث يتم تغير النظام الغذائي الخاص بالطفل بشكل تدريجي عن طريق تقليل تناول السكريات والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية ويتم استبدالها بالماء والحليب.
  • وينصح الكثير من الأطباء بضرورة الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ويجب على الأم تحضير وجبات الطفل في المنزل مع ضرورة مشاركته في إعدادها.
  • ويجب أن تحتوي الحمية الغذائية على جميع أنواع الخضراوات والفاكهة والبروتينات ومنتجات الألبان وغيرها من الأطعمة الصحية التي تمد الجسم بجميع العناصر الغذائية.
  • تشجيع الطفل وحثه على ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية المتوسطة كما يجب أيضا التحدث مع الطفل عن أهمية ممارسة هذه التمارين في حياته.

هل تعلمين ما هي أسباب تسوس الاسنان عند الأطفال

نصائح لتجنب زيادة الوزن المفاجئة عند الأطفال

أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال هناك العديد من النصائح المهمة للحد من زيادة وزن الطفل من أهمها ما يأتي:

  • محاولة تقليل عدد ساعات جلوس الطفل أمام شاشات التلفاز وخاصة الأطفال الذين لم يتجاوز سن العامين.
  • تشجيع الطفل على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف لأنها تلعب دورا كبيرا في تحسين عمل الجهاز الهضمي كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • الابتعاد عن أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال حتى لا يصاب الطفل بزيادة الوزن المفاجئ كما يجب الحد تماما من تناول الوجبات السريعة والسكريات.
  • تعتبر ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية هي الحل الأمثل لخسارة الوزن وتجنب الوزن الزائد للطفل كما أنها تساعد الطفل على خسارة الوزن ومنحه النشاط والحيوية.
  • كما يمكن الذهاب إلى طبيب التغذية المختص لإجراء بعض الفحوصات والإجراءات اللازمة والاطمئنان على الحالة الصحية للطفل وبناء على ذلك يتم تقديم نظام غذائي مناسب له يحتوي على جميع العناصر الغذائية.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل عن أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال حيث يجب على الأم الاهتمام بصحة أطفالها وتعليمهم العادات الغذائية السليمة حتى لا يصابون بالسمنة المفرطة.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…