إيجاز

إيجاز

السياحة في اسوان …عيش جمال الشتاء في بلاد الذهب.

السياحة في اسوان

السياحة في اسوان من أكثر الأماكن التي يختارها السياح لما تتمتع فيه من موقع جغرافي مميز حيث تقع في جنوب مصر على ضفاف نهر النيل،حيث الطبيعة الساحرة والمناظر الخلابة. وليس هذا فحسب ،فأسوان تتميز بتاريخ عريق وحضارات كثيرة حيث كان لها دورا كبير في محاربة الهكسوس،ويوجد بها أشهر المعابد التي تحكي التاريخ الفرعوني.وأيضا بها العديد من الكنائس وساعدت على نشر الديانة المسيحية في مصر والسودان وأيضا شاهدة على التاريخ الإسلامي فتأسست بها أول مدرسة حربية في عهد محمد على عام ١٨٣٧م .
ولا ننسى أن أسوان هي مدينة نوبية يوجد بها الكثير من مقابر ملوك النوبة الذين عاشوا بها من سنين،ويعتقد أن هذا السبب وراء تسمية أسوان ببلاد الذهب.

لماذا السياحة في اسوان أفضل في الشتاء؟

السياحة في اسوان

تعتبر السياحة في اسوان أفضل في فصل الشتاء ،لما تتمتع به مناخ جيد حيث يجعل موقع أسوان عند خط عرض ٢٢ شمال خط الاستواء، يجعل جوها دافئ في فصل الشتاء.
ويجتمع في أسوان الطبيعة النيلية الصحراوية الخلابة التي تعتبر بمثابة لوحة فنية، حيث يقع جزء منها على السهل الفيضي الذي يقع بطول نهر النيل ويقع الجزء الآخر على تلال حافة الهضبة الصحراوية.يبدأ موسم السياحة في اسوان في فصل الشتاء من شهر أكتوبر حتى شهر أبريل حيث تتوافد السياح من جميع أنحاء العالم للتمتع بمناخ أسوان وتاريخها العريق.

هل تعلم ما هي : اجمل الوجهات السياحية في العالم؟

ما هي خريطة أسوان السياحية؟

وبعد أن قرأت هذه المقدمة عن تاريخ أسوان ،أعتقد أنك تولد عندك الكثير من الفضول لمعرفة الآثار والأماكن السياحية في أسوان. لا تقلق سنآخذك جولة في خريطة أسوان السياحية ثم بعدها نتطرق لكل مكان ونعرف أهم تفاصيله. وتضم أسوان العديد من الأماكن الأثرية مثل :

السياحة في اسوان

  • معبد فيله
  • معبد أبو سمبل
  • معبد كوم أمبو
  • المسلة الناقصة
  • معبد كلابشة
  • مقابر النبلاء
  • المقابر الفاطمية
  • معبد حورس
  • معبد ستاتيس
  • دير الأنبا سمعان
  • متحف النوبة.

وأيضا يوجد بها العديد من المزارات الترفيهية مثل : 

  • جزيرة النباتات
  • كورنيش النيل
  • جزيرة فيلة.
  • السد العالي
  • سد أسوان
  • جزيرة الفنتين
  • جزيرة أجيليكا
  • جزيرة سهيل

ولا ننسى السياحة النيلية في أسوان والمناظر الخلابة بها.

ما هي الاماكن السياحية فى اسوان التي يمكن زيارتها ؟

السياحة في اسوان

والآن بعد التعرف على خريطة أسوان السياحية، حان الوقت لنذهب إلى رحلة في أسوان ونبدأ بالأماكن الأثرية في أسوان.

♦ معبد فيلة : مكانه القديم كان في جزيرة فيلة قبل أن يتعرض للغرق أثناء بناء السد العالي ويتم نقله بواسطة اليونسكو إلى جزيرة إجليكا جنوب بحيرة ناصر،ويبعد المعبد ٥٠٠ مترا عن مكانه القديم،استغرق نقل المعبد ٩ سنوات حرصا من اليونسكو على المحافظة على التاريخ الذي يحمله المعبد في أعمدته وجدرانه. حيث أنه بني في القرن الثالث قبل الميلاد لعبادة الإله إيزيس،وتوالت عليه العصور اليونانية والرومانية .

♦ معبد أبو سمبل : يشهد على علاقة الرجل بزوجته في العصر الفرعوني حيث يوجد به معبد رمسيس التاني الأسرة ال١٩ الذي من حبه لزوجته نفرتاري بنى لها معبدا بجوار معبده ويقع المعبد على بعد ٢٨٠ كيلومتر جنوب محافظة أسوان.

♦ معبد كوم إمبو : يتكون المعبد من طابقين،وبه الكثير من الأعمدة التي تحتوي على الزخارف والرسومات.

♦ المسلة الناقصة : ليست كباقي المسلات فهي ليست عمودية على الأرض كباقي المسلات وإنما ممتدة بشكل نائم على الأرض وهذا نظرا للشرخ الموجود بها والذي يمنع وقوفها على الأرض بشكل عمودي،جدير بالذكر أنها أطول مسلة في العالم ويبلغ طولها ٤١ مترا.
♦ معبد كلابشة : يعتبر من أبرز معالم السياحة في اسوان بني في العصر الروماني خصص لعبادة الإله ماندونيس إله الشمس النوبي.
♦ مقابر النبلاء : من أشهر معالم السياحة في اسوان حيث إنها مقابر صخرية تحكي تاريخ كل حاكم ونبيل خلال مدة حكمه مثل مقبرة ميخو وسابني.

♦ المقابر الفاطمية : وكان للتاريخ الإسلامي نصيب من السياحة في اسوان حيث تضم المقابر الفاطمية والتي تنقسم إلى جزئين
مقابر قبلية بالقرب من متحف النوبة،ومقابل بحرية في منطقة العناني ،ويرجع تاريخ المقابر إلى القرن الرابع الهجري.

♦ معبد حورس : بني معبد حورس في ١٨٠ عاما في عهد البطالمة،وهو ثاني أكبر المعابد في مصر.

♦ معبد ساتيس : يقع في جنوب جزيرة إلفنتين وهو مخصص لعبادة الإلهة ستاتيس الملقبة باسم ستاتيت أيضا،يحتوي على العديد من النقوش والرسومات الساحرة.

♦ دير الأنبا سمعان : وكان للتاريخ القبطي حظا من السياحة في اسوان حيث يوجد بها دير الأنبا سمعان الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس الميلادي.

♦ متحف النوبة : من أشهر معالم السياحة في اسوان يضم الكثير من المعابد التي تحكي تاريخ النوبة والذي قامت اليونسكو بإنشائه لإدراكها أهمية التاريخ النوبي.
من أشهر التماثيل الموجودة به تمثال رمسيس الثاني،وأيضا يوجد به بعض القطع الأثرية لحضارة النوبة القديمة والتي كانت تسمى بمملكة كوش،وأيضا يحتوي المتحف على تمثال من الحجر الرملي لإله الحكمة جحوتي الأسرة التاسعة عشر،تمثال من الكوارتز للكاهن حور أم آخت الأسرة ال٢٥.

والآن بعد أن تعرفنا على الأماكن الأثرية في أسوان،سنتعرف في السطور القادمة على أهم الأماكن الترفيهية في أسوان والتي لها تاريخ أيضا.

♦ جزيرة النباتات : من أكثر المنتزهات طلبا للسياحة في أسوان لأنها تحتوي على طبيعة خلابة وجذابة حيث تجتمع بها خضرة النباتات وصفاء ماء النيل حيث إنها جزيرة تتوسط نهر النيل وتحتوي على مجموعة من النباتات النادرة مثل”شجرة النخيل الملكية”
♦ كورنيش النيل: هو وجهة عشاق التأمل في الطبيعة الخلابة وتلامس الشمس لمياه النيل ،وأيضا عشاق المشي والتمتع بلحظة الغروب والشروق .

♦ جزيرة فيلة : جزيرة في منتصف النيل وتقسم النيل إلى قناتين متعاكستين في أسوان،يرجع اسم فيلة إلى اللغة الإغريقية ويعني الحبيبة،كان بها معبد فيلة قبل أن تنقله اليونسكو إلى جزيرة إجليكا.

♦ السد العالي : من أهم وأشهر معالم السياحة في اسوان تم بناؤه في عهد جمال عبد الناصر لحماية مصر من الفياضانات والاستفادة منها في تخزين المياه في البحيرة الصناعية واستخدامها في سنوات الجفاف،وأيضا الاستفادة منها في توليد الكهرباء.

♦ سد أسوان: يختلف سد أسوان عن السد العالي تم إنشاؤه في الفترة بين ١٨٩٩ و١٩٠٦ في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني.

♦ جزيرة الفنتين : من أجمل معالم السياحة في اسوان حيث إنها تأخذ شكل ناب الفيل ويرجح البعض أن شكلها الجغرافي سبب في تسميتها حيث إنها اسمها باللغة المصرية القديمة “أبو” الفيل.
تحتوي جزيرة الفنتين على الكثير من المعابد مثل معبد تحتمس الثالث من الدولة القديمة، معبد خنوم،معبد أوفونيس الثالث.

♦ جزيرة أجيليكا : توجد في خزان سد أسوان القديم ويوجد بها معبد فيله بعد نقله من قبل اليونسكو عام ١٩٠٢.

♦ جزيرة سهيل : يطلبها الكثير من السياح في أسوان،لما فيها من جمال الطبيعة الخلابة وعراقة التاريخ حيث إنها بها المعالم الأثرية مثل القرية النوبية القديمة التي تعتبر أصل الجرانيت المستخدم في تشييد المعابد والمسلات القديمة.

والآن حان الدور في التمتع بالسياحة النيلية في أسوان والتمتع بجميع الأماكن الترفيهية وسط النيل وجمال الطبيعة. جدير بالذكر أن رمال أسوان لها دور في السياحة العلاجية والتخلص من بعض الأمراض المزمنة مثل التهابات المفاصل،والروماتيزم.

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

افضل طريقة للتخلص من الافكار السلبية

في عالمنا المعقد والمتغير يمكن أن تكون الأفكار السلبية عائقاً كبيراً يعوق تقدمنا وسعادتنا. إذا…

كيف تستثمر 100 دولار لبناء أساس مالي قوي

يبحث العديد من الاشخاص عن كيف تستثمر 100 دولار، يبدو أن استثمار 100 دولار يمكن…

ماهو ال RDP وما هي أفضل الشركات لهذه التقنية؟

يتسائل العديد من الأشخاص عن ماهو ال RDP وهو ليس شياً جديداً، ففي عصر التكنولوجيا…