إيجاز

إيجاز

مدينة الاثاث بدمياط

مدينة الاثاث بدمياط

اهتمت مصر في السنوات القليلة الماضية بإنشاء عدة مشاريع ومدن جديدة ، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، أسوان الجديدة والمنصورة الجديدة وقد كان الهدف من تشييد مثل هذه المدن هو خلق حياة حضارية جديدة وإنعاش الأوضاع في البلاد . مدينة الاثاث بدمياط من الإنشاءات الجديدة التي يخطط أن تكون أول وأكبر  منطقة صناعية للأثاث في الشرق الأوسط لتنفيذ أحدث ديكورات العصر.

في الواقع، يعد قطاع إنتاج الأثاث من أكثر القطاعات الواعدة في مصر حاليا، وزيادة على كون البلاد تتمتع بسمعة وسيط دولي في هذا المجال الحرفي فإنه يوجد في السوق المحلي على حد سواء فجوة في الطلب تستحوذ عليها منتجات الاستيراد والتي تقدر بنسبة تصل إلى 20٪ من إجمالي الحصة السوقية. ومن المتوقع أن تشارك مدينة دمياط للأثاث في رفع قيمة صادرات القطاع بما يتعدى 200 مليون دولار أمريكي، لتكون بذلك طفرة تساهم بشكل كبير في ازدهار الإنتاج المحلي. ومن المهم الإشارة إلى أن المدينة تتربع على مساحة تقدر ب 331 فدان وتضم 2000 ورشة عمل و 55 مصنعا، كما ستوفر أكثر من 25000 فرصة عمل للمصريين.

موقع مدينة الاثاث بدمياط

مدينة الاثاث بدمياط

يعد موقع مدينة الاثاث بدمياط موقعا استراتيجيا يهدف الأهداف التي أنشئت لأجلها، حيث توجد في منطقة شطا والتي  تبعد بحوالي 4.5 كم عن ميناء دمياط ، الوصول إلى المدينة سهل ، ويكون من خلال الطريق الدولي الساحلي الرابط بين الشرق العربي والغرب العربي مرورا بمحافظة سيناء. وهي لا تبعد عن محافظة بور سعيد إلا بحوالي 79 كم ، وما يصل إلى 200 كم عن محافظة الإسكندرية.

بروتوكول التعاون بين مدينة الاثاث بدمياط وبنك مصر

عند التوقيع على بروتوكول التعاون بين مدينة الاثاث بدمياط وبنك مصر لتمويل الحرفيين المبتدئين، أشار وزير التجارة والصناعة ” طارق قابيل ”  إلى أن هذا البروتوكول هو أول نشاط للمدينة منذ إنشائها في يوليو. حيث يعد هذا الأخير أحد نتائج مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف بروتوكول التعاون إلى توفير التمويل اللازم لتمكين الحرفيين ذوي المشاريع الناشئة من امتلاك الوحدات والمعدات التي يحتاجون إليها ، سعيا من الدولة لتطوير وتحديث صناعة الأثاث في مصر وتنشيط الصادرات على حد سواء. ويصل تمويل هذه المشاريع إلى ما 1,5 مليار جنيه مصري.

تعرف علي : اجمل الوجهات السياحية في العالم

أهم المعلومات عن مدينة دمياط للأثاث

مدينة الاثاث بدمياط

  • تم إنشاء المدينة وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ” 999″ لعام 2015.
  • تشرف على تنفيذ أعمال الإنشاءات للشركة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
  • يقوم على إدارة الشركة المختصة بإدارة المدينة ويرأس مجلس إدارتها ” أسامة صالح “.
  • تعد شركة مدينة الاثاث بدمياط شركة مساهمة مصرية 100%. وتبلغ حصة محافظة دمياط منها نسبة 40% من قيمة أرض المشروع.
  • يبلغ رأس مال الشركة 5.52 مليار جنيه مصري ، ويقدر رأس المال المصدر حوالي 215 مليون جنيه ، بلغت حصة محافظة دمياط منهم 209 مليون جنيه بقيمة الأرض.
  • ساهم كل من بنك الاستثمار القومي ، والهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية بنسبة 40 %و 5% على التوالي. كما تعد شركة أيادي مصر للتطوير الصناعي شركة مساهمة أيضا.
  • تمنح المدينة ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل مؤقت ، وحوالي 30 ألف فرصة دائمة.
  • تتوفر المدينة على 21 موقع ، وتشمل هذه الواقع الورش الصغيرة والمتوسطة ، المراكز التكنولوجية وكذا المعارض. ويتوفر في المنطقة الصناعية حوالي 2400 ورشة صغيرة ومتوسطة الحجم. حيث تبلغ مساحة الورش الصغيرة ما بين 100 إلى 150 متر.
  • يبلغ عدد المصانع في مدينة الاثاث بدمياط 75 مصنع متخصص ، بمساحة تتراوح بين ألف إلى 10 آلاف متر. ويتربع أول مصنع على مساحة 2550 متر مربع ، ومن المقرر أن يقسم إلى 24 ورشة مخصصة لصغار صناع المفروشات من الأثاث.
  • تبلغ المساحة الإجمالية المخصصة لكل من الورش الصغيرة والمتوسطة 72.15 فدان ، والمصانع 20.94 فدان ، ويقام كل من مجمع الصناعات التكميلية ومجمع الخدمات الحكومية ومجمع الخدمات الإدارية على مساحة 9.76 فدان ، 4.62 فدان و 4.23 فدان على التوالي.
  • نصيب الصرف الصحي من مشروع المدينة يقدر ب 35 فدان.
  • بيعت كراسات الشروط ب 250 كراسة ، وذلك لتخصيص 228 ورشة صناعية منها الصغيرة والمتوسطة.
  • تتوفر مدينة الاثاث بدمياط على عدد من المرافق الخدمية الطبية مثل مستشفى جامعة الأزهر ، مركز طبي ووحدة إسعاف ، وكذا العديد من مرافق الخدمات التعليمية من مدارس وجامعات كجامعة الأزهر ومعهد الخلفاء الراشدين النموذجي الأزهري…  ، ولا تخلو بالطبع من مراكز الشركة والمطافئ والبنوك ، إضافة لوجود فندق دمياط الجديد بها ، مراكز تسوق ، قصر الثقافة ، النوادي الرياضية والاجتماعية  ، وشاطئ دمياط الجديدة .
Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

افضل طريقة للتخلص من الافكار السلبية

في عالمنا المعقد والمتغير يمكن أن تكون الأفكار السلبية عائقاً كبيراً يعوق تقدمنا وسعادتنا. إذا…

كيف تستثمر 100 دولار لبناء أساس مالي قوي

يبحث العديد من الاشخاص عن كيف تستثمر 100 دولار، يبدو أن استثمار 100 دولار يمكن…

ماهو ال RDP وما هي أفضل الشركات لهذه التقنية؟

يتسائل العديد من الأشخاص عن ماهو ال RDP وهو ليس شياً جديداً، ففي عصر التكنولوجيا…