إيجاز

إيجاز

هل الحب بعد الزواج أكثر صدقاً وأطول عمراً ؟

الحب بعد الزواج

الحب بعد الزواج في كثير من الزيجات ناجح جدا ومؤثر بين الزوجين ، فهو يختلف اختلافا كبيرا عن الحب قبل الزواج  في كثير من النواحي ، وما يميزه  أنه الحب الحقيقي الذي يتأكد الطرفان من وجوده وقوته. يشهد عليه من تفاصيل الحياة العامة التي تجمع الزوجين معًا. فالذي يميز الحب بعد الزواج أنه أصدق ويستمر لفترة أطول .وفي هذه المقالة سنوضح لك أسباب ذلك، ونحاول الإجابة على أسئلة تخص الحب بعد الزواج،مثل هل يأتي الحب بعد الزواج؟ ، وأسباب تجعل الحب بعد الزواج أكثر صدقاً وأطول عمراً. ،هل الزواج يقتل الحب ؟ ، ما هي أسباب قلة الحب بعد الزواج ؟ ، نصائح لبقاء الحب بعد الزواج.

هل يأتى الحب بعد الزواج ؟ ( الحب قبل الزواج او بعد الزواج )

لا يوجد تأكيد لضرورة حدوث الحب بعد الزواج إذا لم يكن موجودًا قبل الزواج ، لأننا لسنا جميعًا متشابهين ، وأفعالنا وسلوكنا مع الشريك الذى لم يكن لدينا اى شغف به من قبل مختلفة.
فقد يأتى بعد الزواج، وقد لا يأتى، لكن إذا أتى بمشاعر قويه وحقيقية لا يمكن أن تدمرها اي تحديات مهما كانت درجة صعوبتها، إذا فإن حدوثها يعتمد على طبيعة العلاقه بين الطرفين في إطار الزواج ذلك الرباط المقدس. ولحنانه لها،واحترمه لها، وكم من رجل تزوج من امرأة لم يكن يحبها قبل الزواج !! وأصبح بعد الزواج كالهواء الذى يتنفسه، والشعور الرائع الذى يشعر به بعد الزواج.
ومن ناحيه أخرى هناك زيجات لم تنجح لأن الحب الذى كان موجودًا قبل  الزواج قد تلاشى.

تعرف علي : اجمل الوجهات السياحية في العالم

أسباب تجعل الحب بعد الزواج أكثر صدقاً وأطول عمراً

الحب بعد الزواج

  • الحب بعد الزواج أكثر صدقاً ويستمر لفترة أطول فى كثير من الزيجات، لأنه يحدث بعد الاحتكاك بين الطرفين وبعد معرفة عيوب بعضهما البعض قبل مزاياهم، وبعد معرفه طبيعتهم الخاصة، وبعد التأكد من القدرة على التعايش  معها.فالحب يأتى بعد الشعور بالآخر، والاهتمام والحنان، لذلك فهو أقوى لأنه ناتج عن أفعال ومواقف أثرت بالفعل على الطرفين ودفعتهما إلى الشعور بدفء مشاعر الحب الصادقه.
  •  والحب بعد الزواج أصدق لأنه أصبح حقيقة واقعية يعيشها الطرفان، ولأنه يقف على أساس صلب، لأن أركانه قويه، وينقصهما الحب قبل الزواج المبنى على الرومانسية المبالغ فيها، والتى ينقصها الكثير من الواقع،
    والحب قبل الزواج في بعض العلاقات لا يكن صادقا فى كثير من الحالات، ويندرج تحت مسمي التعود، أو الاعجاب، أو الاندفاع، مما جعله حبًا مؤقتًا وهشًا لايكون طويلا .
  • الحب بعد الزواج ليس اعجابًا ولا اعتيادًا، بل هو هو حب جميل نشأ بعد مواقف دافئة زرعت بذوره فى القلب وأثرت عليه بعمق.
    وأخيرًا الحب بعد الزواج هو حالة صادقة تترجم كل عمل صالح من الطرفين إلى مشاعر جميله تسكن بسرعة كبيرة فى القلب.

هل يقل الحب بعد الزواج ؟

يعتقد البعض أن الزواج هو بداية بناء علاقة زوجية مليئة بالحب والود والوئام، أو استمرار لعلاقة حب بدأت قبل الزواج، ويخطط الشريكان دائمًا لبناء حياة زوجية سعيدة وعلاقة حب أبدية.

فهل الزواج بداية حياة حيدة جديدة أم أن الزواج أداة سامة تقتل الحب؟
شكران خليل .. متزوجه .. تقول ان الحب بعد الزواج سرعان ما يتلاشى ويتحول إلى روتين يومى ، خاصة فى ظل وجود الأبناء والأنغماس فى متاعب الحياة  والتزاماتها.

وتوضح:” تزوجت من أجل علاقة حب استمرت حوالي  خمس سنوات ” ، ومع زوجي أصبحت علاقتنا العاطفية روتينًا خاليا من الترقب والشوق لرؤية بعضنا البعض، ولكن فى المقابل زاد الاحترام والتقدير بيننا، وزادت علاقتنا. تشبه علاقة الاصدقاء، وبالتالى لا يمكننا القول أن الزواج يقتل الحب بل يقدم لنا الحب بطريقة مختلفة.

بينما سوسن خالد المتزوجة، فتقول : فى مجتمعاتنا العربية بشكل عام أستطيع أن أقول إنه لا حب بعد الزواج، بل هناك مشاكل ومضايقات إلا من رحم ربى، والدليل على ذلك زيادة معدل الطلاق فى مجتمعاتنا بشكل ملحوظ، على عكس المجتمعات الغربية التى نادرًا ما نسمعها فى قضايا الطلاق والعنف ضد المرأة . وتشير سوسن إلى أن وجود الأبناء لا يعكس بالضرورة مدى الحب والانسجام بين الزوجين، فهم مجرد وسيلة من أدوات استمرار الحياة الزوجية.

ما هي أسباب قلة الحب بعد الزواج

الحب بعد الزواج

تتحول العديد من العلاقات الزوجية إلى حياة روتينية نتيجة حالة التعود بين الطرفين ،وهذا الأمر الذى يؤدى إلى انعدام مشاعر الحب بين الطرفين، ومسيرة المعاناة ببداية الشعور بتغير حاد فى العلاقة بين الزوجين، لذلك سنتعرف على الأسباب المؤدية إلى انعدام المشاعر بعد فتره من الزواج :

الشعور بالتملك:

يلعب شعور الزوج والزوجه بتملك بعضهما البعض دورًا رئيسيًا فى موت الحب بعد الزواج وتحول  العلاقة إلى علاقة روتينية بحتة، لأن الشعور بالامتلاك يجعلهما يشعران وكانهم كالادوات. ولذلك لا يوجد دافع لبذل جهد من اجل الحصول على شريك وهنا يكن الخطر، لأن ميزان الحب قد يتناقص بالتدريج إذا لم يجد ما يكفى من الاهتمام للاحتفاظ به.

تركيزهم بالتكنولوجيا:

مع وتيرة العصر الحديث والتكنولوجيا، يقضى كل منا وقته اليومى على الهواتف الذكية أو الإنترنت، مما خلق جوًا من اللامبالاة والجفاف العاطفي بين الزوجين.

يركز الزوج على مقدار المال:

بعد الزواج، سيتحول انتباهك من زوجتك إلى كسب الكثير من المال، وسيكون كل التركيز على جعل عائلتك آمنة مالياً.

عدم تجديد العلاقة:

بعض الأزواج يميلون إلى الروتين فى حياتهم، والتمادى فيه خصوصاً إذا كان هناك طرف لا يشتكى من هذا الروتين اليومي فى علاقتهم. دعنا ندرك ذلك، ونقول إن الالتزامات المالية للأسرة تضغظ عليك، فهناك الكتير من مشكلات العلاقه بينكما والتى تعطيك شعور أنه من المستحيل الحفاظ على الحب الذى كان بداخلك تجاة زوجتك.

يمكنك أيضا قرائة :

الخيانة:

من المقومات المهمة التى تدعم وتقوى الحب وتجعله يستمر إلى الأبد هو الاخلاص والصدق ، لأن العدو المخيف للحب هى الخيانة لأنها تدمر كل المشاعر الجميلة التى استقرت ذات مرة فى ثنايا القلب وإعاده شريك الحياة مرة اخرى، لذلك لا يستطيع العيش بعد الخيانة

نصائح لبقاء الحب بعد الزواج.  

حتى لا يفنى الحب بعد الزواج يجب الاهتمام ببعض النصائح وهى كما يلى :

  • الاهتمام المشترك.
  • الاخلاص والصدق فيما بينهم.
  • بذل الجهد والعمل على استمرار العلاقة.
  • لا تستسلم الملل والحياه الروتينية.
  • التعبير عن المشاعر.
  • الولاء لبعضهما البعض.
  • تعزيز التواصل بينهما.
  • التغير فى التعامل.

 

Facebook
Twitter
LinkedIn
المنشورات ذات الصلة

التكلفة الغارقة: كيف نتجنب الفخ المالي الخفي في قراراتنا؟

تعد “التكلفة الغارقة” من المصطلحات الاقتصادية الحيوية التي تثير اهتمام الباحثين وأصحاب الأعمال على حد…

السوق العقاري السعودي بوابتك للاستثمار الناجح في قلب الخليج

يشهد السوق العقاري السعودي نموًا وتطورًا مستمرين في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى…

ماذا يريد الزوج من زوجته

ماذا يريد الزوج من زوجته ؟ تظلّ الإجابة على هذا السُّؤال من أهم العوامل لتحقيق…